اختتام الاجتماع التنسيقي بين السداسية وإيران على مستوى المديرين السياسيين في فيينا

© Sputnik . Stanislav Filippov / الذهاب إلى بنك الصوربرنامج إيران النووي على طاولة الحوار
برنامج إيران النووي على طاولة الحوار - سبوتنيك عربي
تابعنا عبرTelegram
اختتم في العاصمة النمساوية فيينا، اليوم الخميس، الاجتماع التنسيقي على مستوى المديرين السياسيين لـ "السداسية" الدولية وإيرن، فيما تجري الآن لقاءات ثنائية.

وقال مصدر مقرب من المباحثات لوكالة نوفوستي، إن تقريرا حول المشاورات التي استؤنفت في فيينا، يوم الأربعاء الماضي، وعلى مدار يومين، سيقدم في وقت لاحق من اليوم، مضيفا، أن لقاءا ثنائيا بين وفدي إيران وروسيا جرى صباح اليوم.
وعقب اختتام اجتماع اليوم، أعلن مساعد وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي، عن وجود تقدم بطيء في المفاوضات.
وقال عراقجي في تصريح صحفي: "إننا نتحرك إلى الأمام، لكن ببطء، لأننا دخلنا مرحلة جديدة من العمل على التوافق النووي الشامل، لكن الأطراف تعالج الموضوع".
من المرتقب أن تنتهي جولة مفاوضات فيينا الحالية، مساء اليوم الجمعة، لتأخذ الأطراف فترة الاستراحة.
وكان نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريباكوف، الذي يترأس الوفد الروسي في مفاوضات إيران النووية، قد أعلن أن جولة من المفاوضات يمكن أن تنعقد في الأسبوع المقبل، ولكن الأمر سيتوقف على نتائج اجتماع المديرين السياسيين لدول "السداسية" وإيران في يوم الجمعة.
هذا وكانت "السداسية الدولية" (روسيا والولايات المتحدة والصين وألمانيا وفرنسا والمملكة المتحدة) وإيران، قد توصلتا إلى اتفاق بإيقاف ثلثي قدرات إيران لتخصيب اليورانيوم لمدة عشر سنوات، وبالإضافة إلى ذلك تلتزم إيران بوضع جميع برامجها لتخصيب اليورانيوم تحت إشراف دولي لمدة 25 عاما.
ويذكر أن "السداسية" وإيران عازمون على وضع اللمسات الأخيرة على الاتفاق حول البرنامج النووي بحلول 30حزيران/ يونيو. بدوره يقوم الاتحاد الأوروبي بإيقاف العقوبات ضد إيران في حال تنفيذها بنود الاتفاق، وأعلنت الولايات المتحدة من جانبها، أن العقوبات ضد إيران ستُزال عند تنفيذ الالتزامات بهذا الشأن.

شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала