تيد كروز يهزم دونالد ترامب بالانتخابات التمهيدية للرئاسة الأمريكية في آيوا

© Sputnik . Alexei Filippov / الذهاب إلى بنك الصورالمرشح لرئاسة الولايات المتحدة دونالد ترامب
المرشح لرئاسة الولايات المتحدة دونالد ترامب - سبوتنيك عربي
تابعنا عبرTelegram
تمكن المرشح عن الحزب الجمهوري تيد كروز من الفوز على منافسه دونالد ترامب في الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري بولاية آيوا التي أجريت، مساء الاثنين.

وكروز وهو جمهوري يمثل ولاية تكساس في مجلس الشيوخ الأمريكي فاز بـ 28% من الأصوات ليتقدم بذلك على منافسه الأبرز الملياردير ورجل الأعمال دونالد ترامب الذي حظي بـ 24% من الأصوات.

كما أشارت وسائل الإعلام الأمريكية إلى تقدم هيلاري كلينتون على بيرني ساندرز في انتخابات الحزب الديمقراطي.

وانسحب المرشح عن الحزب الديمقراطي مارتن أومالي من السباق الرئاسي لحصوله على عدد ضئيل جداً من الأصوات لتنحصر المنافسة داخل الحزب الديمقراطي بين كلينتون وساندرز.

وتحظى الانتخابات التمهيدية في آيوا بأهمية كبيرة حيث تعتبر مقدمة لتحديد توجهات الانتخابات الرئاسية.

وكان كل من الحزبين الديموقراطي والجمهوري دعيا المجالس الانتخابية أو ما يسمى "كوكوس" إلى اجتماعات في 1681 مركزاً للتصويت لكل منهما أقيمت في مدارس ومكتبات وغيرها، عند الساعة الواحدة فجراً بتوقيت غرينيتش.

وبعد انتخابات آيوا تنظم، الأسبوع المقبل، الانتخابات التمهيدية في نيوهامشير ثم الولايات الأخرى حتى يونيو، على أن تجرى الانتخابات الرئاسية في نوفمبر.

وتتمتع آيوا، منذ مطلع سبعينات القرن الماضي، بهذا الامتياز الذي يسمح لها بممارسة تأثير أكبر من حجمها بالمقارنة مع عدد سكانها البالغ ثلاثة ملايين نسمة، في آلية الانتخابات الأمريكية.

شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала