روسيا والصين تعبران عن قلقهما إزاء نية بيونغ يانغ إطلاق صاروخ

© REUTERS / KCNAكوريا الشمالية تجري تجارب صاروخية
كوريا الشمالية تجري تجارب صاروخية - سبوتنيك عربي
تابعنا عبرTelegram
أعرب وزيرا الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، والصيني، وانغ يي، في مكالمة هاتفية بينهما، اليوم الجمعة، عن قلقهما إزاء الإعلان عن نية كوريا الشمالية إطلاق صاروخ نقل في وقت قريب.

موسكو — سبوتنيك

وجاء في بيان لوزارة الخارجية الروسية بهذا الخصوص أن "الجانبين أعربا عن قلق عميق إزاء الإعلان عن نية إطلاق صاروخ نقل في كوريا الشمالية. وجرى التأكيد على أن ذلك سيكون انتهاكا فظا لمطالب مجلس الأمن الدولي من قبل بيونغ يانغ، من شأنه أن يؤدي إلى تصعيد الأوضاع في شمال شرق آسيا".

كيم جونغ أون - سبوتنيك عربي
البيت الأبيض: إطلاق كوريا الشمالية قمرا صناعيا سيكون عملا استفزازيا
وأضافت الخارجية في بيانها: "تم تأكيد موقف موسكو وبكين الداعي إلى اتخاذ المجتمع الدولي إجراءات منسقة بهدف تنفيذ قرارات مجلس الأمن الدولي بشكل صارم. وتم التشديد على ضرورة تكثيف الجهود لتهيئة الظروف لاستئناف المفاوضات السداسية حول القضية النووية في شبه الجزيرة الكورية".

وكانت بيونغ يانغ قد أبلغت، يوم الثلاثاء الماضي، المنظمة البحرية الدولية والاتحاد الدولي للاتصالات عن تخطيطها لتنفيذ إطلاق صاروخ نقل مع قمر صناعي خلال الفترة من 8-25 شباط/ فبراير وفي حدود فاصل زمني يتراوح بين الساعة 07.00 إلى الساعة 12.00 بتوقيت محلي [22.30  إلى 03.30 غرينتش].

هذا وكانت كوريا الشمالية قد أعلنت في كانون الثاني/ يناير عام 2012 عن تنفيذ عملية إطلاق قمر صناعي ناجحة، منتهكة بذلك قرار مجلس الأمن الدولي بمنعها التجارب النووية والصاروخية، حيث يمكن تسليح صواريخ نقل الأقمار الصناعية برؤوس نووية.

شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала