تحرير المحطة الحرارية...محطة إعادة النور للسوريين

© Sputnik . Morad Saidالجيش السوري قرب سلمى
الجيش السوري قرب سلمى - سبوتنيك عربي
تابعنا عبرTelegram
يبدو أن سكان سوريا في شمال البلاد على موعد مع بارقة أمل جديدة بإعادة النور الملون إلى عيونهم والتي تحولت باختفاء الكهرباء إلى سوداء قاتمة، بعد معاناة حتمية فرضها حصار الحرب عليهم منذ أكثر من ثلاث سنوات من كافة جوانب الحياة اليومية.

دمشق-سبوتنيك- خالد الخطيب

 وبعد سيطرة إرهابيي "داعش" على المحطة الحرارية  إحدى أكبر محطات توليد الكهرباء في سوريا، زادت الأزمة إلى أن تمكن الجيش السوري من إعادتها إلى مرماه قبل أيام قليلة.

المحطة الحرارية "الحلبية" الواقعة  شرق مدينة حلب الكبرى وغرب مطار كويرس العسكري منطلق عمليات الجيش السوري وقواته المؤازرة نحو أرياف حلب الواسعة، كانت بين أهم الأهداف في أولويات إعادة الأمان والتحرير للجيش السوري، إذ تمكن من استعادتها بشكل نهائي وتام والإعلان عنها، يوم السبت، مطلع هذا الأسبوع.

وأفاد مصدر ميداني من ريف حلب لـ"سبوتنيك"، بتمكن قوات الجيش العربي السوري وقوات المشاة المؤازرة وبدعم مشترك ومنسق بين الطيران الحربي الروسي والسوري من الدخول إلى المحطة الحرارية وتمشيطها وتحريرها بشكل كامل مع المساكن والأراضي المحيطة بها شرق حلب ".

وقال إن "العمليات الواسعة التي بدأ بها الجيش انطلاقا من مطار كويرس العسكري نحو شمال حلب والشرق، كانت أهمها هي المحطة الحرارية، والوصول إليها جاء بعد سيطرة على نقاط وتلال هامة كجب الكلب وتل الطيبة المجاورة للمحطة".

واستكمل المصدر قائلا إن "العملية انطلقت بشكل واسع وواضح ودقيق جدا للتوغل في الريف الشرقي والدخول للمحطة الحرارية، فبعد السيطرة على تل حطابات وسعت القوات الحكومية من تقدمها وتثبيت نقاط هامة في كل من قرى قطر وتل مكسور وطنوزة وطيبة وأم العمد ووديعة إلى مشارف المحطة في تلة ابوضنة المطلة عليها".

وتحدث المصدر عن أن الإعلان تأخر للتأكد من سلامة الدخول للمحطة والتي فخخها إرهابيو "داعش" وزرعها بمئات العبوات الناسفة والقنابل المتفجرة في محاولة لتدمير أهم المنشآت الحيوية في سوريا، إذ كان الدواعش يحولون أقسامها إلى معتقلات وسجون وأماكن لانطلاق عمليات ضد عناصر ونقاط الجيش السوري.

ويشار إلى أن المحطة الحرارية والتي يقع في جانبها سكن كبير كان لسكان العاملين في المحطة مع أهاليهم، تعد من أهم عناصر البنى التحتية وخصوصا في التغذية الكهربائية لسكان محافظة حلب وبعض المحافظات التي ترتبط معها.

 

شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала