بالصور: تسريب ملفات سعودية جديدة عن خطط المملكة ضد روسيا وسوريا

© ScreenShot / Wikileaksتسريبات ملفات سعودية جديدة
تسريبات ملفات سعودية جديدة - سبوتنيك عربي
تابعنا عبرTelegram
قامت المنظمة الدولية "ويكيليكس" بنشر ملفات سرية صادرة عن وزارة الخارجية السعودية، بشأن إجراءات الرياض تجاه الأزمة السورية والدور الروسي لحل هذه الأزمة.

ليس سرا على أحد أن المملكة العربية السعودية، جنبا إلى جنب مع دول الخليج وحلفائها الغربيين، لعبت دورا مباشرا في تحول الأزمة السورية إلى ساحة معركة دموية طائفية لم تنته حتى الآن، حيث تدهورت الأوضاع في الدولة السورية، وانتشر الفكر الإرهابي مع سيطرة التنظيمات الإرهابية على عدد من المناطق السكنية.

وبدأت القوات الجوية الفضائية الروسية بعملية عسكرية جوية ضد الإرهابيين في سوريا، في 30 سبتمبر / أيلول 2015، وذلك بطلب رسمي من الرئيس السوري بشار الأسد، لتغير ميزان القوى في الميدان.

وتقوم الرياض حتى اللحضة بانتقاد الدور الروسي، الذي ساهم في التوصل إلى اتفاق وقف إطلاق النار بين الأطراف السورية المتنازعة، وحاولت السلطة السعودية اتهام الطيران الروسي بقتل المدنيين دون أن تطرح أي أدلة أمام المجتمع الدولي.

على خلفية التوتر في العلاقات السياسية بين الدول حول الأزمة السورية، تسربت "برقية صادرة" عن وزارة الخارجية السعودية، جاء فيها تصريح بأن المملكة ستقوم بإجراءات للضغط على روسيا عبر منظمة التعاون الإسلامي.

وجاء في نص البرقية: ومن المفيد أيضا زيادة الضغط على الروس، من خلال حث منظمة التعاون الإسلامي على ممارسة نوع من الضغوط وذلك بالتلويح بقوة الراي العام الإسلامي.

وتعتمد الخارجية السعودية على هذه الخطوة لأنها تعتبر روسيا دولة "تخشى البعد الإسلامي أكثر من البعد العربي".

وفيما يخص السلطة السورية وأزمة البلاد، فتعبر المملكة العربية السعودية عن قلقها تجاه مسألة تجاوز "النظام السوري" للأزمة، حيث يستطيع الانتقام من الدول التي وقفت ضده خلال الحرب داخل البلاد.

إليكم النص الكامل للملف المسرب:

© ScreenShot / Wikileaksبرقية صادرة عن المملكة العربية السعودية بشأن الأزمة السورية
برقية صادرة عن المملكة العربية السعودية بشأن الأزمة السورية - سبوتنيك عربي
برقية صادرة عن المملكة العربية السعودية بشأن الأزمة السورية
شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала