نتنياهو: أسعى للتقارب مع روسيا

© Sputnik . Mikhail Klimentiev / الذهاب إلى بنك الصورلقاء بوتين ونتنياهو
لقاء بوتين ونتنياهو - سبوتنيك عربي
تابعنا عبرTelegram
وصف رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، تعزيز العلاقات مع روسيا بأنه عامل الأمن القومي الذي أنقذ الدولة اليهودية من المواجهة التي لا داعي لها على الحدود الشمالية للبلاد.

ونقلت الخدمة الصحفية لنتنياهو قوله: "روسيا — قوة عالمية، وعلاقاتنا أصبحت أفضل، وأنا أعمل على التقارب مع روسيا، وهذا التقارب يخدم اليوم مصالحنا ومصالح الأمن القومي لدينا".

هذا ويبدأ نتنياهو، اليوم الأثنين، زيارة له إلى موسكو، للمرة الثالثة منذ الخريف الماضي. ويُذكر أن الملف السوري سيتصدر المحادثات القادمة، حيث أنشأت الدولتان آلية لحيلولة دون وقوع الاشتباكات العرضية بين العسكريين الروس والإسرائيليين في سماء سوريا.

لقاء بوتين ونتنياهو - سبوتنيك عربي
بوتين يعلل أسباب زيارة نتنياهو إلى روسيا
ويذكر أن الجانبين الروسي والإسرائيلي، اتفقا على إنشاء هذه الآلية خلال الزيارة التي قام بها نتنياهو إلى موسكو في أيلول/سبتمبر الماضي، واتخذ هذا الاتفاق شكلا نهائيا نتيجة سلسلة من الاجتماعات بين ممثلي هيئتي الأركان العامة للبلدين، حيث يُفترض وجود خط اتصال مباشر بين قيادة مجموعة الطيران الروسية في قاعدة حميميم في سوريا وقيادة سلاح الجو الإسرائيلي.

وتم تفعيل هذه القناة في تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، عندما اخترقت طائرة روسية المحال الجوي فوق الجولان، الذي يقع تحت سيطرة إسرائيل وتمكنت الطائرة من مغادرة هذا المجال الجوي بدون أية مشاكل، بحسب "نوفوستي".

والجدير بالذكر أن زيارة نتنياهو هذه إلى موسكو مكرسة للذكرة الـ25 لاستئناف العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، وخلافا للزيارات السابقة — في شهري أيلول/ سبتمبر عام 2015 ونيسان/ أبريل الماضي، عندما كان برنامج الزيارة يقتصر على محادثات حول قضايا الأمن الإقليمي مع التركيز على سوريا، استمرت عدة ساعات فقط، في هذه المرة يشمل برنامج الزيارة مراسم التوقيع على مجموعة من الوثائق الاجتماعية والاقتصادية، وأيضا البرنامج الثقافي خلال الزيارة الذي يحتوي على زيارات لمعرض ومسرح ومتحف.

شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала