بعيرة: الاتفاق السياسي الليبي في عداد الأموات

© Sputnik . أندري ستينين / الذهاب إلى بنك الصورالوضع في ليبيا
الوضع في ليبيا - سبوتنيك عربي
تابعنا عبرTelegram
أجرت سبوتنيك حوارا مع عضو مجلس النواب الليبي أبو بكر بعيرة للوقوف على مستجدات الوضع في الساحة الليبية والتحديات التي تواجهها القوى السياسية المختلفة في البلاد للخروج من الأزمة الراهنة، وكان نص الحوار كالآتي:

كيف قرأت اجتماع ممثلة الاتحاد الأوروبي موغيريني مع وزراء خارجية ليبيا والنيجر وتشاد والحديث عن التحديات التي تواجها هذه البلاد التي تجمعها حدود مشتركة وأبرز التحديات الإرهاب وتهريب السلاح والمهاجرين ؟

للأسف كل تحركات المجتمع الدولي في الفترة الأخيرة كانت غير موفقة لأنهم لا يعرفون مسارات القضية الليبية واقترحت مبادرة منذ 10 أيام عن طريق مركز الحوار الإنساني في جنييف وأعتقد أن الاتفاق السياسي خروقاته كثيرة ولم نستفد منه شيئا، اعتبره في عداد الأموات والمبادرة تجمع ثلاثة أطراف وهم المجلس الرئاسي والجيش الليبي بقيادة الفريق خليفة حفتر ومجلس النواب وأعتقد أن ذلك سيخرجنا من النفق السياسي المظلم.

تصريحات وزير الخارجية الأمريكي عن هذه المساعي للجمع بين مؤسسات الدولة الجيش الليبي بقيادة حفتر ومجلس النواب والمجلس الرئاسي  في كيان واحد كيف قرأتها؟

هو تأكيد على مبادرتنا الأخيرة ولابد أن نجمع الأطراف كل طرف لديه مطالب وعليه استحقاقات ولابد من تقديم كل المطالب ولابد أن يكون هناك تنازلات من كل الأطراف الثلاثة ولابد أن يتفقوا على رأي  ونضع هذا الاتفاق الجديد في شكل تعديل دستوري وللأسف هناك احتقان داخل البرلمان وحتى الجلسة الأخيرة لم تعقد.

تزامنت تصريحات الدمج السياسي والعسكري مع تأكيدات المبعوث الأممي كوبلر والاستجابة أيضا لدعوات الاتحاد الأوروبي لعقد مصالحة وطنية وتكوين جيش ليبي موحد كيف ترى تصريحات كوبلر ؟

كوبلر مندوب غير موفق في البعثة الأممية مع احترامي لشخصه ولابد أن يخرج من المشهد السياسي, المبادرة تقدمت من طرفنا و مركز الحوار الإنساني على قناعة تامة بالمبادرة وعندما تجتمع الأطراف الثلاثة وتصل لحل سيعتمدها البرلمان وحديثنا عن الجيش هو الجيش الليبي في بنغازي ولا غيره وما يجري في مصراتة وسرت وضواحيها هم ميليشيات نعرفها وحاولوا تقسيم ليبيا ولن تنال ثقة الشرق الليبي أبدا.

في المقابل كان هناك تصريحات من المفوض بمهام وزير الدفاع المهدي البرغثي في حكومة الوفاق الوطني لتحييد دور الجيش عن الصراعات السياسية كونه يدافع عن الوطن كيف قرأت تصريحات البرغثي ؟

احترم واقدر  شخصه الكريم زميل واهدي له تحية بمناسبة شهر رمضان المبارك  ولكن لايمكن إبعاد الجيش عن المشهد لأنه طرف في المعادلة الرئيسية السياسية وأحد أخطاء الاتفاق السياسي أنه حاول تغيير قيادات الجيش عن طريق المجلس الرئاسي.

تحدث رئيس الوزراء الإيطالي رينزي عن دور حلف الناتو الخاطيء في عام 2011 وعول على دور روسيا  إلى أي مدى من الممكن أن نعول على روسيا في حلحلة الأزمة الليبية؟

روسيا تحدث نوع من التوازن لها دور فاعل وكان رأيي أن تدخل روسيا في المعادلة السياسية في ليبيا تأخر ظهور دورها ولكن اقترب  وخاصة أن وجودها سيخلق نوع من الضغط  والتوازن السياسي حيث أن القوى الغربية تتدخل وتكتشف بعد وقت
أن تدخلها كان سببا في أخطاء جسيمه كما حدث من حلف الناتو  في عام 2011. وهناك زيارة مرتقبة لوفد سياسي عسكري إلى ليبيا  قريبا.

ماهو دور الدول العربية في العملية السياسية الجديدة  في ليبيا ؟

الجامعة العربية للأسف تمتثل لأوامر الأجانب والغرب وهذا ما أضر بنا في أزمة الحكم السابق ولا بد أن تتخد الدول العربية موقف أكبر وخاصة أن لديها الآن الاستقلالية في قرارها  وللأسف موقف الجزائر والسودان موقف غامض تجاه القضية الليبية ويعارضون تسليح الجيش الليبي وللأسف دول عربية مصالحها مرتبطة بالغرب مايجعلهم يرضخون لهم

كيف تقيم دور الحكماء والمشايخ الذين يدعمون الجيش الليبي ومجلس النواب ويعارضون الحكومة الجديدة ؟

دور القبائل مهم جدا ولكن هو دور اجتماعي بناء ولولا الرباط القبلي وتدخلهم لاحترقت ليبيا بأكملها ولكن دور المشايخ لا يبني دوله والدور السياسي يحتاج امكانيات تقنيات مختلفة اقتصادية وإدارية وسياسية وعليهم أن يكونوا حاضنه للحوار الاجتماعي.

أجرى الحوار: لبنى الخولي

شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала