"صفعة دبلوماسية ثانية" من تركيا لألمانيا

© AFP 2022 / TOBIAS SCHWARZ / POOLقاعدة إنجرليك
قاعدة إنجرليك - سبوتنيك عربي
تابعنا عبرTelegram
أكد المتحدث الرسمي لوزارة الدفاع الألمانية، اليوم الأربعاء، أن أنقرة لم تتفق مع بلاده بشأن خطة تموز/ يوليو لقدوم الوفد الألماني إلى القاعدة العسكرية الجوية.

برلين — سبوتنيك

وقال المتحدث لوكالة "نوفوستي": "أستطيع التأكيد أن الزيارة المخطط لها في تموز/ يوليو للمسؤول رالف براوكزيبي، من وزارة الدفاع الألمانية، وكذلك نواب من الـبوندستاغ إلى القاعدة العسكرية الجوية إنجيرليك (جنوب تركيا) في الوقت الحالي لا يمكن إجراءها، كما كان مقررا. لأن السلطات التركية لم تتفق مع الجانب الألماني على خطة الرحلة…وقد أبلغت وزارة الخارجية التركية السفير الألماني لدى أنقره بذلك".

وأضاف أن وزارة الدفاع الألمانية لم تتسلم بعد خطابا توضيحيا من قبل السلطات التركية، رافضة "التخمين" حول أسباب مثل هذا السلوك من جانب أنقرة.

رجب طيب أردوغان - سبوتنيك عربي
أردوغان يهدد بإغلاق قاعدة "إنجرليك" أمام الجيش الأمريكي

وكانت صحيفة "شبيغل أونلاين"، قد ذكرت الأربعاء 22 يونيو/ حزيران، أن أنقرة لم تسمح لوفد ألماني بالوصول إلى قاعدة إنجرليك الجوية للناتو جنوب البلاد. وذكرت الصحيفة أن الحادث أتى بعد تبني البرلمان الألماني في 2 جزيران/ يونيو قرارا بشأن الإبادة الجماعية للأرمن في الإمبراطورية العثمانية، وهذا الأمر بالذات كان سببا لمنع الوفد من الوصول إلى القاعدة العسكرية.

واعتبرت "شبيغل أونلاين" أن تحرك أنقرة الأخير يعد "صفعة دبلوماسية ثانية" لألمانيا من جانب تركيا، بعد قيام أنقرة بإلغاء زيارة صحفيين متعاونين مع وزارة الدفاع الألمانية إلى قاعدة إنجرليك، وذلك بعيد صدور قرار البرلمان الألماني.

ونشرت في كانون الأول/ ديسمبر 2015، بعثة من القوات الألمانية في قاعدة إنجرليك الجوية، حيث أجرت طائرات تورنادو عمليات اختبار، ومنذ كانون الثاني/ يناير تقوم طائرات تورناد، بشكل يومي تقريبا، بطلعات استطلاعية في المجال الجوي السوري، ويوجد حاليا في تركيا حوالي 200 جندي ألماني، وتفويض البوندسفير الألماني في العملية في سوريا حتى 31 كانون الأول/ ديسمبر 2016 ولا يتضمن مشاركة في العمليات على الأرض.

شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала