بان كي مون إلى الكويت لدفع المشاورات اليمنية

© UN Photo/Mark Gartenبان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة
بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة - سبوتنيك عربي
تابعنا عبرTelegram
يصل إلى الكويت، غدا الأحد، الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، لدفع المشاورات السياسية اليمنية التي دخلت شهرها الثالث ولحث المتحاورين على تقديم التنازلات والاتفاق على حل سياسي ينهي الصراع الدائر في اليمن منذ سنة و3 أشهر.

الكويت/صنعاء — سبوتنيك

وأفاد مصدر في مشاورات الكويت لـ"سبوتنيك" بأن  الأمين العام للأمم المتحدة يلتقي الأطراف السياسية اليمنية في جلسة عامة ويلقي كلمة تحثهم على سرعة إنجاز الاتفاق المرتقب للحل السياسي والأمني للصراع الدائر في اليمن.
وتأتي زيارة بان كي مون، للكويت في ظل تحركات دبلوماسية مكثفة لإقناع الأطراف اليمنية بتقديم تنازلات من شأنها حلحلة الموقف والتقدم خطوة إلى الأمام بعد مرور 65 يوما على المشاورات دون إحراز تقدم يمكن البناء عليه، وتمسك الأطراف المتحاورة بمواقفهم، واستمرار الخلافات حول مؤسسة الرئاسة والترتيبات الأمنية والعسكرية.
وتوقع المصدر أن يقدم مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة اسماعيل ولد الشيخ احمد، خارطة طريق جديدة لحل الأزمة اليمنية بالتزامن مع وصول الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إلى الكويت.

المبعوث الأممي لليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد - سبوتنيك عربي
حرب بيانات بين طرفي المشاورات اليمنية في الكويت

وتأتي هذه الزيارة بعد أيام قلائل من اشتعال جميع جبهات القتال في اليمن، بصورة غير مسبوقة منذ انطلاق المواجهات وسقوط عشرات القتلى والجرحى من الجانبين، إضافة إلى وصول تعزيزات عسكرية كبيرة قادمة من السعودية عبر منفذ الوديعة الحدودي دعما للقوات المؤيدة للرئيس عبد ربه منصور هادي من بينها أكثر من 100 عربة عسكرية وعشرات ناقلات الجند والدبابات وكميات كبيرة من الذخائر والأسلحة التي تم توزيعها يومي الخميس والجمعة الماضيين في محافظات مأرب والجوف وشبوة.
كما وصلت تعزيزات عسكرية أخرى إلى مضيق باب المندب الاستراتيجي الذي شهد هو الآخر معارك عنيفة بين قوات الجيش المؤيدة للرئيس هادي المدعومة بقوات التحالف العربي من جهة، والقوات المؤيدة لجماعة أنصار الله " الحوثيين " بحسب ما ذكر مصدر عسكري يمني لـ"سبوتنيك".
إلى ذلك قتل 22 جنديا من القوات المؤيدة للرئيس هادي وأصيب أكثر من 30 آخرين بنيران صديقة، في غارة جوية لطائرات التحالف العربي الذي تقوده السعودية على اليمن استهدفت رتلا عسكريا في محافظة الجوف شمال اليمن.
وفي اطار التحركات الدبلوماسية يصل إلى الكويت بعد غد الاثنين، وكيل وزارة الخارجية الأمريكية توماس شانون، للقاء الأطراف السياسية اليمنية، وفقا لقول مصدر دبلوماسي يمني في الكويت لـ "سبوتنيك".
وكان توماس شانونن قد التقى مع وفد الحكومة اليمنية ووفد المؤتمر الشعبي العام في أيار/مايو الماضي، دون أن يقابل وفد جماعة "أنصار الله" في تلك الزيارة.

شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала