الرئاسة التركية: أردوغان طلب المغفرة من عائلة الطيار

© AFP 2022 / ADEM ALTANرجب طيب أردوغان
رجب طيب أردوغان - سبوتنيك عربي
تابعنا عبرTelegram
أكدت الرئاسة التركية، اليوم الإثنين، أن رجب طيب أردوغان بعث برسالة إلى نظيره الروسي فلاديمير بوتين أعرب فيها عن حزنه العميق حيال حادثة إسقاط المقاتلة الروسية.

القاهرة — سبوتنيك
أوضح بيان صادر عن الناطق باسم الرئاسة التركية إبراهيم كالين، حسب وكالة الأناضول، أن أردوغان "عبر عن اعتذاره على مقتل الطيار الروسي، وقال:

أتقاسم أوجاع ذوي الطيار الذي قُتل في الحادثة، وأتقدّم بالتعازي لهم وأقول لهم: أرجو المغفرة.

وأضاف أن أردوغان دعا، في رسالته لبوتين، إلى إعادة العلاقات الودية التقليدية بين البلدين، والتعاون من أجل إيجاد حلول للمشاكل الإقليمية، والقيام بمكافحة مشتركة للإرهاب.

وتابع الناطق "روسيا وتركيا اتفقتا على اتخاذ كافة الخطوات من أجل تطوير العلاقات بين البلدين".

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان - سبوتنيك عربي
أردوغان يعتذر لبوتين
وقد أعلن رئيس لجنة مجلس الاتحاد الروسي لشؤون الأمن والدفاع، فيكتور أوزيروف، أعلن اليوم أن اعتذار أردوغان يمكن النظر إليه "كخطوة أولى"، مشيراً إلى أنه على أنقرة مواصلة التصرفات الواضحة التي تتوقعها روسيا لتحسين العلاقات، منها تحسين الوضع على الحدود مع سوريا.
وقال أوزيروف اليوم لوكالة "نوفوستي"، "هذا الاعتذار يمكن أن ينظر إليه كخطوة أولى نحو تطبيع العلاقات، ولكن لعودة الطماطم التركية إلينا، وسائحينا إلى المنتجعات التركية هذا لا يكفي".
وأضاف أن تطبيع العلاقات بين روسيا وتركيا، يعتمد بشكل كامل على اتخاذ مزيد من الخطوات من تركيا، بما في ذلك استعادة النظام على الحدود السورية التركية.
وفيما أعلن المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، اليوم، أن أردوغان أعلن في رسالة بعث بها إلى بوتين، أن تركيا لم ترغب بإفساد العلاقة مع روسيا، قال عضو لجنة مجلس الاتحاد الروسي  للشؤون الخارجية، إيغور موروزوف، اليوم، أنه سيتم مناقشة شروط تسوية العلاقات بين روسيا وتركيا عبر حزم الاتفاقيات، مشيرا إلى أنه من المرجح مناقشتها خلال اجتماع وزراء خارجية منظمة التعاون الاقتصادي لدول البحر الأسود في سوتشي يوم 1 تموز/ يوليو والذي سيشارك فيها وزير الخارجية التركي مولود شاويش أوغلو.

شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала