الإمارات لا تستبعد مزيدا من القيود على قطر وتحذر من تدخل إيران

© AFP 2022 / Rene Slamaالإمارات العربية المتحدة
الإمارات العربية المتحدة - سبوتنيك عربي
تابعنا عبرTelegram
قالت دولة الإمارات العربية المتحدة، اليوم الأربعاء، إن احتمال فرض مزيد من الإجراءات العقابية على قطر بما في ذلك فرض قيود جديدة على الشركات والمعاملات التجارية لا يزال خيارا مطروحا في النزاع مع جيرانها العرب، وحذرت من السماح لإيران الخصم الإقليمي باستغلال الخلاف الذي لم يسبق له مثيل.

وقال أنور قرقاش، وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية في مقابلة مع "رويترز"، إن تفكيك التشابكات التجارية المتنوعة للغاية بين قطر وجيرانها سيكون مهمة معقدة جدا لكنه أشار إلى أن ذلك قد يكون ضروريا.

وأضاف "لا يمكن استبعاد اتخاذ المزيد من الإجراءات".

وقال "نأمل أن يسود الهدوء والتروي وأن تسود الحكمة وألا نصل إلى ذلك".

مكتب الخطوط الجوية القطرية - سبوتنيك عربي
الإمارات العربية المتحدة تأمر بإغلاق جميع مكاتب الخطوط الجوية القطرية

وقال قرقاش "علاقات قطر بالإمارات والسعودية والبحرين متنوعة للغاية —أسر وشركات وسفر ومصالح…سيكون فكها أمرا معقدا للغاية، لكن لا يسعنا سوى أن نقول إننا لا يمكننا العودة للوضع الذي كان قائما".

وأضاف "لكن إذا اضطررنا لذلك فهذه هي التعقيدات التي سنتعامل معها مع تطور الأزمة ونسعى لإيجاد حلول لها، وسيكون ذلك مسارا مؤسفا للغاية يتعين علينا أن نسلكه لكنني آمل أن يسود الهدوء والتروي في قطر".

وتابع أنه يتعين عليها أن تعلن التزامها الكامل بتغيير سياساتها قبل بدء محادثات لحل الأزمة.

قال قرقاش "ما نأمل فيه هو أن يؤدي ما اتخذناه من إجراءات إلى إضفاء بعض التعقل على صانعي القرار في قطر عندما يرون أن مصلحتهم ليست في تقويض مصالح جيرانهم".

وردا على سؤال عما إذا كانت قطر ربما تُدفع بذلك إلى أحضان إيران قائلا إن طهران تسعى لاستغلال الخلاف لتوسعة الشقاق بين دول الخليج العربية.

وقال "لن يكون من الحكمة على الإطلاق أن تسمح قطر لإيران بالقيام بدور أكبر عن طريق التصعيد، أفضل أن أرى القطريين يتعاملون مع الأمر بالعقل والحكمة".

شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала