نقيب السياحيين المصريين يدعو "بوتين" لرفع حظر الطيران لمصر في "يوم روسيا"

© AP Photo / Amr Nabilمطار القاهرة الدولي
مطار القاهرة الدولي - سبوتنيك عربي
تابعنا عبرTelegram
بمناسبة احتفال روسيا، اليوم الاثنين 12 يونيو/ حزيران، بـ"يوم روسيا"، وجّه نقيب السياحيين المصريين ورئيس المجلس التأسيسي لاتحاد السياحيين د. باسم حلقة، التحية والتهنئة إلى الشعب الروسي، الذي وقف بجانب الشعب المصري طوال تاريخه، بشكل جعل تاريخ البلدين مرتبطاً بعضه ببعض.

وأضاف نقيب السياحيين المصريين، في تصريحات خاصة لـ"سبوتنيك"، اليوم الاثنين، أن العلاقات بين مصر وروسيا ما زالت قوية وراسخة، على الرغم من توقف حركة الطيران الروسي إلى مصر، على خلفية حادث الطائرة الروسية التي سقطت في سيناء في أكتوبر/ تشرين الأول 2015، والتي تسببت في أزمة في السياحة.

وزير النقل الروسي مكسيم سوكولوف - سبوتنيك عربي
وزير النقل الروسي: روسيا ومصر في حالة حوار مفتوح حول استئناف الرحلات الجوية

ولفت حلقة إلى أنه على الرغم من توقف حركة الطيران إلى مطارات شرم الشيخ والغردقة، إلا أن مصر استفادت من الأزمة، بإعادة بناء منظومة التأمين في المطارات، بالتعاون مع الجانب الروسي، الذي كان يشرف بنفسه على إجراءات تأمين المطارات المصرية، والأجهزة الحديثة التي تم تركيبها لضمان سلامة الركاب.

ودعا حلقة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى اتخاذ قراره بإعادة حركة الطيران الروسية إلى القاهرة، ومطارات شرم الشيخ والغردقة، بعدما أصبح هناك يقين بأن المطارات المصرية مؤمنة تأميناً كاملاَ، بالإضافة إلى قيام الدولة المصرية على ضمان أمن وسلامة جميع السائحين من كافة أنحاء العالم على الأراضي المصرية.

من جانبه، قال القيادي في رابطة السياحيين بالغردقة عصام علي، في تصريحات خاصة لـ"سبوتنيك"، اليوم الاثنين، إن القطاع السياحي المصري يبعث ببرقية تهنئة للرئيس فلاديمير بوتين والشعب الروسي بمناسبة العيد الوطني لروسيا، وجميعهم يأملون أن تكون كلمة الرئيس بوتين المقبلة بمناسبة عيد روسيا، فرصة لإعلان استئناف الرحلات إلى مصر، وفك حظر الطيران لمنتجعاتها السياحية في الغردقة وشرم الشيخ.

وأوضح السياحي المصري أن العاملين في القطاع السياحي يتطلعون إلى الوصول لنتائج بين الجانبين الروسي والمصري، خاصة بعد  الخسائر التي لحقت بالجانبين، وبعد مرور 20 شهراً على توقف الرحلات منذ 31 أكتوبر/ تشرين الأول 2015 وحتى الآن، بالإضافة إلى 8 زيارات لوفود الخبراء الروس للمطارات والموانئ المصرية، للتأكد من أمن وسلامة المطارات.

بوتين والسيسي - سبوتنيك عربي
وزير النقل الروسي: مصر لم تبلغنا برفض وجود وفد أمني بصفة مستمرة في مطاراتها

ونوه عصام علي بأن وزارة الطيران المدني قامت بشراء أجهزة حديثة متطورة بقيمة 43 مليون دولار، خلال الفترة من أبريل/ نيسان 2016 وحتى الآن، بهدف رفع كفاءة وأداء المطارات المصرية، بالإضافة إلى أن الجانب المصري استطاع تنفيذ نحو 85% من الطلبات التي طلبها الجانب الروسي.

وأكد أنه بالرغم من حظر الطيران إلى مصر، إلا أن هناك 47 ألف سائح روسي قاموا بزيارة منتجعات مصر السياحية خلال الموسم السياحي الماضي من عام 2016، وفدوا عن طريق مطارات أوكرانيا وبيلاروسيا وإسطنبول، أي أن المواطنين الروس ما زالوا حريصين على زيارة مصر والاستمتاع بمنتجعاتها السياحية.

وأشار السياحي المصري إلى أهمية روسيا كدولة مصدرة للسياحة لمصر، خلال الـ15 عاماً الأخيرة، حيث كانت أول دولة يتجاوز عدد سائحيها لمصر مليوني سائح عام 2009، كما مثلت السياحة الروسية 30% من إيرادات السياحة المصرية، بعد أن استطاعت أن تحقق سنويا في الموسم السياحي الواحد أكثر من 5 مليارات دولار.

يذكر أن روسيا تحتفل، في 12 حزيران/يونيو، من كل عام بـ"يوم روسيا"، وهو العيد الوطني الأحدث في تاريخ البلاد، ويعود إلى يوم إقرار المؤتمر الأول للنواب إعلان السيادة الوطنية لروسيا عام 1990.

Facebook

اشترك في حسابنا على فيسبوك لمتابعة أهم الأحداث العالمية والإقليمية.

شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала