بعد لقائه لافروف...الجربا يعرب عن عدم تفاؤله بـ"مسار جنيف"

© Sputnik . Mihail Voskresenskyلافروف مع أحمد الجربا
لافروف مع أحمد الجربا - سبوتنيك عربي
تابعنا عبرTelegram
أعلن رئيس "تيار الغد السوري"، أحمد الجربا، أنه بحث مع وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، عمليتي أستانا وجنيف بالإضافة إلى وقف إطلاق النار ومحاربة الإرهاب.

لافروف في بكين - سبوتنيك عربي
لافروف: ممثلو المعارضة السورية الخارجية يخسرون نفوذهم تدريجيا
وقال الجربا، اليوم الخميس 22 يونيو/حزيران، للصحفيين، بعد مباحثاته مع وزير الخارجية الروسي "محاور اللقاء مع لافروف كانت موضوع أستانا وتثبيت وقف إطلاق النار، وتحريك مسار الحل السياسي في جنيف وموضوع الحرب على الإرهاب، خاصة في المناطق التي تسيطر عليها داعش والتعاون البيني في الحرب على الإرهاب".

 وأضاف رئيس "تيار الغد السوري" أنه تم التوافق مع الجانب الروسي على وجود تقدم على جبهة محاربة الإرهاب.

أما فيما يتعلق بمخرجات أستانا، فقال الجربا إن "عملية تثبيت وقف إطلاق النار لم تكن ناجحة بشكل كامل"، وشدد على أن يكون الالتزام بوقف إطلاق النار من قبل الطرفين سواء المعارضة أو دمشق، أي أن "يكون الالتزام كاملا".

وأعلن الجربا بأنه غير متفائل بمسار جنيف في المرحلة القادمة لعدم جدية النظام وتشرذم المعارضة.

وقال "بصراحة نحن غير متفائلين بمسار جنيف في المرحلة القادمة أيضا، نحن نرى أن النظام ليس جدياً، والمعارضة أيضا، في نفس الوقت متشرذمة ومنقسمة، ونحن نتمنى أن تكون هناك جدية، من الطرفين، حتى الآن هذا غير موجود، ونحن نطالب به".

وكانت الجولة الرابعة من محادثات العاصمة الكازخستانية أستانا، حول سوريا قد جرت في الثالث والرابع من مايو/أيار الماضي، وأسفرت عن اعتماد الدول الضامنة لاتفاق وقف إطلاق النار في سوريا، وهي روسيا وتركيا وإيران، مذكرة تفاهم حول إقامة 4 مناطق لتخفيف التصعيد لمدة 6 أشهر، دخلت حيز التنفيذ اعتبارا من 6 مايو/أيار 2017، وتهدف إلى تخفيف العنف والحفاظ على وحدة وسلامة أراضي سوريا، بالإضافة إلى الحل السلمي للنزاع.

 وكان متحدث باسم مكتب المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، ستافان دي ميستورا، قد صرح بأن موعد لقاء أستانا المقبل حول سوريا في 4 و5 يوليو/تموز، وبأن الجولة السابعة للمباحثات بين الأطراف السورية في جنيف يوم 10 يوليو/تموز".

شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала