الطيران المدني السعودي تكشف لـ"سبوتنيك" ما ينتظر حجاج قطر في المملكة

© AP Photoالحج
الحج - سبوتنيك عربي
تابعنا عبرTelegram
كشف المتحدث الرسمي باسم الهيئة العامة للطيران المدني السعودي، عبدالله الخريف، أن الحجاج القطريين مرحب بهم في المملكة، مؤكدا أن قرار خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز، بشأن استضافتهم ونقلهم على نفقته وعبر الخطوط السعودية، واضح وغير قابل للتأويل.

وأضاف الخريف لـ"سبوتنيك"، اليوم الثلاثاء، أن "المكرمة الملكية جاءت للتيسير على ضيوف الرحمن من قطر ومساعدتهم في أداء نسكهم بكل يسر وسهولة، كما أن المكرمة شملت الراغبين بالحج برا أو باستخدام المطارات السعودية".

وتابع المتحدث باسم الهيئة العامة للطيران المدني السعودي أن "المملكة فتحت منفذ سلوى البري ودخل بالفعل عدد كبير من حجاج قطر وسط اهتمام ورعاية من الجهات السعودية المعنية سواء في الإمارة، أو الجمارك أو الجوازات، وحتى الآن مطار الملك فهد في الدمام، ومطار الاحساء الدولي، على أتم الاستعداد لاستقبال الحجاج وترتيب إجراءات سفرهم إلى جده".

الخطوط الجوية السعودية - سبوتنيك عربي
قطر تنفي عدم السماح للخطوط السعودية بنقل الحجاج القطريين

وحول الحديث عن قصر سفر الحجاج القطريين إلا عن طريق الخطوط السعودية، قال الخريف إن "هذا الكلام غير صحيح، حيث أن الهيئة أصدرت بيانا منذ أسابيع للترحيب بالحجاج القطريين لدى وصولهم  مطاري الأمير محمد بن عبدالعزيز في المدينة أو مطار الملك عبدالعزيز بجده عبر أي خطوط في العالم باستثناء الخطوط القطرية، ولم يتحدث أي مسؤول ولم يصدر أي تصريح عن أن الخطوط السعودية وحدها هي المسؤولة عن نقلهم بل كانت مبادرة كريمة من الملك سلمان بن عبدالعزيز وهي من ضمن الخيارات التي منحت للحجاج تسهيلا من حكومة المملكة لأداء نسكهم".

وأوضح أن "مطار الملك عبدالعزيز بجده مستعد لاستقبال طائرات الحجاج القطريين في حال تحديد السلطات القطرية الخطوط الناقلة وبعد موافقة هيئة الطيران المدني في المملكة عليها، أو عبر طائرات الخطوط السعودية إن سمحت الحكومة القطرية بذلك".

وعن خط سير رحلة حجاج قطر المسموح بها في المملكة قال الخريف "المملكة تستقبل الحجاج القطريين الآن عبر منفذ سلوى البري، وبعدها ينتقل الحاج القطري بالتنسيق مع الأمارة وحسب الأعداد المتوفرة إلى جدة، مع التزام المملكة بتوفير فنادق لاستقبالهم على نفقة الملك سلمان بن عبدالعزيز"، مضيفاً أن " الوقت ما زال متاحاً أمامهم للقدوم إلى المملكة خاصة وأن حجاج دول الخليج يتأخرون في الوصول نظراً لقربهم الجغرافي".

شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала