إدارة ترامب تنهي برنامج "داكا" لحماية ترحيل المهاجرين الأطفال

© Sputnik . Vladimir Vedorenko / الانتقال إلى بنك الصورالبيت الأبيض
البيت الأبيض - سبوتنيك عربي
تابعنا عبرTelegram
أعلنت إدارة الرئيس ترامب أنها ستنهي برنامج "الإجراء المؤجل للقادمين في مرحلة الطفولة" (داكا)، الذي يوفر وضع قانوني مؤقت للمهاجرين غير الشرعيين الذين وصلوا إلى الولايات المتحدة الأمريكية وهم أطفال، ويسمح لهم بالدراسة والعمل.

القاهرة — سبوتنيك. وقال المدعى العام الأمريكي جيف سيشنز، اليوم الثلاثاء، "أنا هنا لأعلن أن البرنامج المعروف باسم "داكا" وتم تفعيله تحت إدارة الرئيس أوباما يجري إلغائه".

ترامب - سبوتنيك عربي
ترامب يسمح لليابان وكوريا الجنوبية باقتناء كمية أكبر من المعدات العسكرية المتطورة جدا

وأضاف سيشنز "لا يمكننا قبول جميع أولئك الذين يرغبون في المجيء إلى هنا، هذا هو الأمر بكل بساطة".

وقالت وزارة الداخلية الأمريكية في بيان "لن يتأثر وضع المستفيدين الحاليين من البرنامج حتى 5 آذار/ مارس" وهي فترة 6 أشهر تمنحها الإدارة الأمريكية للكونغرس ليقرر التشريع في هذه المسألة.

 بينما قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في بيان إنه "يأمل في العمل مع الديمقراطيين والجمهوريين في الكونغرس لمعالجة كل هذه القضايا المتعلقة بسياسيات الهجرة بطريقة تضع مواطنينا المجتهدين أولًا".

وأضاف "أولويتنا الأولى والقصوى في تقديم إصلاحات الهجرة ينبغي أن تكون لتحسين الوظائف والأجور والأمان للعمال الأمريكيين وعائلاتهم".

وأوضح ترامب "لست مع معاقبة الأطفال، معظمهم الآن بالغين، لأفعال ارتكبها أباؤهم. لكن ينبغي علينا أيضا الاعتراف أننا أمة الفرص لأننا أمة القوانين".

أمير الكويت في القمة العربية - سبوتنيك عربي
أمير الكويت يتوجه إلى واشنطن لإجراء مباحثات مع الرئيس ترامب

وتابع أن "السلطة التشريعية، وليست السلطة التنفيذية تكتب هذه القوانين"، وقال "هذا أساس نظامنا الدستوري الذي أقسمت اليمين للحفاظ عليه وحمايته، والدفاع عنه".

ولاقى قرار ترامب هجوما فور إعلانه، حيث قال محافظ مدينة نيويورك، بيل دي بلاسيو، في بيان، أن ولاية نيويوك سوف تدافع عن البرنامج، وقال "نحذرك ترامب من تهديد جيراننا"، وأضاف: "نيويورك ستكافح للدفاع عن مواطنيها".

كما أدانت حكومة المكسيك قرار إدارة الرئيس ترامب، وقالت إنها "ستعزز الجهود لضمان حماية للشباب المكسيكي المتضرر من إلغاء القانون".

ويسمح برنامج "داكا" لما يقرب من 800 ألف مهاجر في الولايات المتحدة من دون أوراق شرعية بالدراسة والعمل.

وبدأ هذا البرنامج الرئيس السابق للولايات المتحدة باراك أوباما، بهدف السماح لأطفال مهاجرين لا يملكون إقامة في الولايات المتحدة بتخطي عوائق وضعهم غير القانوني والسماح لهم بالدراسة والعمل، ومنع ترحيلهم.

شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала