المحكمة الدستورية الإسبانية تعلق إعلان استقلال كتالونيا مؤقتا

© REUTERS / JUAN MEDINAأعلام كتالونيا وإسبانيا على مقر الحكومة الكتالونية
أعلام كتالونيا وإسبانيا على مقر الحكومة الكتالونية - سبوتنيك عربي
تابعنا عبر
علّقت المحكمة الدستورية الإسبانية مؤقتا قرار برلمان كتالونيا بإعلان الاستقلال عن إسبانيا.

كارلس بودجمون - سبوتنيك عربي
زعيم كتالونيا يهرب إلى بروكسل
وذكرت صحيفة "إل بايي" الإسبانية، اليوم الثلاثاء، أن "المحكمة الدستورية علقت بشكل مؤقت إعلان إقليم كتالونيا استقلاله عن إسبانيا"

على عريضة تعلن استقلال الإقليم عن إسبانيا وإقامة جمهورية.

وبعد ساعة من قرار البرلمان الكاتالوني، وافق البرلمان الإسباني على تطبيق المادة 155 من الدستور، التي تنص على فرض الحكم المباشر للحكومة المركزية على إقليم كتالونيا، وتعليق الحكم الذاتي للإقليم.

كما قرر رئيس الوزراء الإسباني، ماريانو راخوي، إقالة رئيس حكومة كاتالونيا كارلوس بغديمونت، وحل البرلمان الكاتالوني، وتحديد موعد للانتخابات البرلمانية في 21 كانون الأول/ديسمبر المقبل، وكذلك تكليف نائبه سورايا ساينث دي سانتاماريا، بتولي مهام رئيس الإقليم.

أيضا أعلنت الحكومة الإسبانية حل البرلمان الحال في كتالونيا، والذي تبنى القرار حول الاستقلال، وأعلنت إجراء انتخابات مبكرة في 21 كانون الأول/ ديسمبر.

هذا وكان راخوي قد أعلن، تفعيل المادة 155 من الدستور الإسباني، وتعليق الحكم الذاتي لإقليم كاتالونيا، ودعا لانتخابات مبكرة.

وكان إقليم كتالونيا قد أجرى استفتاء على الاستقلال عن إسبانيا، مطلع تشرين الأول/أكتوبر الجاري. ولم تعترف الحكومة الإسبانية بنتائج الاستفتاء، الذي صدر قرار المحكمة الدستورية بعدم دستوريته.

واتخذت الشرطة الإسبانية إجراءات عدة لمنع إجراء الاستفتاء وإغلاق مراكز الاقتراع، ما أسفر عن صدامات مع محتجين أوقعت مصابين    

شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала