الرئاسة الفلسطينية: إغلاق مكتب منظمة التحرير بواشنطن ضربة لجهود السلام

تابعنا عبرTelegram
أعربت الرئاسة الفلسطينية اليوم السبت عن "استغرابها الشديد" من الإجراء الأمريكي الأخير، والخاص بإغلاق مكتب منظمة التحرير في واشنطن.

وزير الخارجية الفلسطينية رياض المالكي - سبوتنيك عربي
وزير الخارجية الفلسطيني: لن نقبل أي ابتزاز للسماح بمتابعة عمل مكتب منظمة التحرير بواشنطن
رام الله — سبوتنيك. وقال بيان صادر عن الرئاسة اليوم إن "إجراء واشنطن بهدف إغلاق مكتب منظمة التحرير الفلسطينية خطوة غير مسبوقة في تاريخ العلاقات الأمريكية — الفلسطينية، الأمر الذي يترتب عليه عواقب خطيرة على عملية السلام، وعلى العلاقات الأمريكية — العربية، ويمثل ضربة لجهود صنع السلام". وقال الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية، نبيل أبو ردينة، في بيان تلقت وكالة "سبوتنيك" نسخة منه، إن "الإجراء الأمريكي مستغرب لاسيما وأن لقاءات الرئيس محمود عباس، مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، تميزت بتفاهم كامل حول خطوات تمهد لخلق أجواء تسمح باستئناف عملية السلام".

وأكد أبو ردينة أن الجانب الفلسطيني لم يتلق أية أفكار رغم مضي أشهر طويلة، ولقاءات متعددة مع الجانب الأمريكي، مما يفقد الإدارة الأمريكية أهليتها للقيام بدور الوسيط، وانسحابها من مهامها كراعية للعملية السياسية، وذلك من أجل تحقيق السلام الذي وعد الرئيس ترامب بالعمل من أجل الوصول إليه".

وتابع قائلاً

هذا الإجراء الهادف إلى إغلاق مكتب منظمة التحرير الفلسطينية يمثل خطوة غير مسبوقة في تاريخ العلاقات الأمريكية — الفلسطينية، الأمر الذي يترتب عليه عواقب خطيرة على عملية السلام وعلى العلاقات الأمريكية — العربية ويمثل ضربة لجهود صنع السلام فضلا عن أنه جاء مكافأة لإسرائيل التي تعمل على عرقلة الجهود الأمريكية من خلال إمعانها في سياسة الاستيطان، ورفضها قبول مبدأ حل الدولتين.

وكانت وكالة "أسوشيتد برس" قد أفادت في وقت سابق من اليوم، السبت، نقلا عن مسؤولين أمريكيين، أن الإدارة الأمريكية هددت بغلق مكتب منظمة التحرير في واشنطن ما لم يدخل الفلسطينيون في محادثات سلام جادة مع الجانب الإسرائيلي.

وأشارت الوكالة إلى التهديد جاء بعد مخالفة لقانون أمريكي يقضي بغلق مكتب البعثة في حال سعى الفلسطينيون لمحاكمة مسؤولين إسرائيليين أمام المحكمة الجنائية الدولية، وهو ما دعا إليه بالفعل الرئيس الفلسطيني محمود عباس في أيلول/ سبتمبر الماضي.

شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала