00:00
01:00
02:00
03:00
04:00
05:00
06:00
07:00
08:00
09:00
10:00
11:00
12:00
13:00
14:00
15:00
16:00
17:00
18:00
19:00
20:00
21:00
22:00
23:00
00:00
01:00
02:00
03:00
04:00
05:00
06:00
07:00
08:00
09:00
10:00
11:00
12:00
13:00
14:00
15:00
16:00
17:00
18:00
19:00
20:00
21:00
22:00
23:00
مدار الليل والنهار
02:30 GMT
150 د
مدار الليل والنهار
05:00 GMT
183 د
مدار الليل والنهار
11:00 GMT
183 د
عرب بوينت بودكاست
16:03 GMT
36 د
مدار الليل والنهار
18:00 GMT
120 د
مدار الليل والنهار
20:00 GMT
31 د
مدار الليل والنهار
02:30 GMT
150 د
مدار الليل والنهار
05:00 GMT
183 د
كواليس السينما
09:03 GMT
27 د
مدار الليل والنهار
البرنامج المسائي
11:00 GMT
183 د
حصاد الأسبوع
خبير: مصر سترد على أي تهديد إسرائيلي لأمنها عسكريا وسياسيا واقتصاديا
14:03 GMT
60 د
صدى الحياة
هل ما زال الكتاب "خير جليس في الأنام" في عصرنا الراهن
15:03 GMT
30 د
صدى الحياة
زرع ثقافة المثلية الجنسية في أفلام الكرتون... والضحايا هم الأطفال
16:03 GMT
11 د
عرب بوينت بودكاست
تطوير تكنولوجيا شرائح الجسم.. المميزات والمخاطر
16:14 GMT
22 د
مساحة حرة
هل تحل مشكلات الجفاف في العالم العربي؟
16:36 GMT
24 د
لقاء سبوتنيك
النائب العراقي هيثم الفهد: "مشروع طريق التنمية" سيؤدي لزيادة وتنويع موارد الاقتصاد العراقي
17:00 GMT
59 د
مدار الليل والنهار
البرنامج الصباحي - اعادة
18:00 GMT
120 د
مدار الليل والنهار
البرنامج الصباحي - اعادة
20:00 GMT
30 د
أمساليوم
بث مباشر
 - سبوتنيك عربي
مجتمع
تابع آخر الأخبار عن القضايا الاجتماعية والفعاليات الثقافية في دول الوطن العربي والعالم. تعرف على آخر أخبار المجتمع، قصص إنسانية، وتقارير مصورة عن حياة المجتمع.

محمود حميدة يؤكد: التمويل يجب أن يكون العنصر الأخير في عملية الإنتاج السينمائي

© Sputnik . Abdullah Hameedالفنان المصري محمود حميدة على هامش حضوره مهرجان الأقصر السابع للسينما الأفريقية في مارس/آذار 2018
الفنان المصري محمود حميدة على هامش حضوره مهرجان الأقصر السابع للسينما الأفريقية في مارس/آذار 2018 - سبوتنيك عربي
تابعنا عبر
رفض الممثل والمنتج المصري محمود حميدة، الاعتقاد السائد بين غالبية السينمائيين، أن يكون التمويل هو العنصر الأول في عملية الإنتاج السينمائي.

سيوة - مصر - سبوتنيك عربي
فنان مصري مشهور يخلع بنطلونه أمام الكاميرات لهذا السبب
وأكد حميدة أثناء مشاركته في ملتقى "رؤى معاصرة لمستقبل أفريقيا"، اليوم الثلاثاء، الذي أقيم ضمن فعاليات مهرجان "الأقصر" السابع للسينما الأفريقية، أن صناعة الفيلم ووضع تصور له على الورق أهم من تمويله، لأنه "إذا تم منح الأولوية للتمويل فقط، فسنكون بذلك قلبنا موازين العملية الإنتاجية".

وضرب محمود حميدة مثالا لما يقوله، وهو أنه أخبر المخرج العالمي الراحل يوسف شاهين، في إحدى المرات، عن تعجبه من شراء اتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري لكاميرتين ذات تقنية عالية، وباهظة التكلفة، وعلى الرغم من ذلك لم يتم استخدامهما في تصوير أي أعمال.  

وتابع حميدة أن يوسف شاهين كشف له في المقابل أنه صوّر فيلمه الكلاسيكي الشهير "الناصر صلاح الدين" بكاميرا بدائية التقنية، التي تصوّر العمل الفني بالكامل بشكل صامت، واضطر من بعدها لعمل دوبلاج كامل له، وذلك لسهولة حركتها.

وقال شاهين لمحمود حميدة:  إذا كنت تعتقد أن الفيلم يُصوّر بواسطة الكاميرا فقط فأنت مخطئ، ولكن الفيلم يُصوّر بواسطة الشخص الذي يرغب في إخراجه.

كذلك تحدث محمود حميدة، عن حادثة أخرى، تؤكد على كلامه بعدم أهمية التمويل في عملية الإنتاج السينمائي، والمرتبطة بحضوره في عام 2002 لمؤتمر في المغرب، بين صناع السينما في الاتحاد الأوروبي وصناع السينما من أفريقيا ودول العالم الثالث.

وأشار حميدة إلى أنه بسبب سفر كل صناع السينما من أفريقيا بهدف إيجاد تمويل لأعمالهم الفنية، فشل المؤتمر فشلا ذريعا، ولم يحقق أية نتائج.

وانطلقت الجمعة 16 مارس/ آذار الدورة السابعة لمهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، وسيستمر حتى يوم الخميس 22 مارس/ آذار، بمشاركة 110 أفلام من 45 دولة، وبحضور 1000 مشارك.   

وشهد حفل افتتاح المهرجان تكريم الممثل المصري جميل راتب، والممثلة المصرية غادة عادل، والمخرج السنغالي موسى توريه إلى جانب الاحتفاء بمرور عشر سنوات على وفاة المخرج المصري يوسف شاهين.

كما شهد الحفل تقديم عدد من فقرات الأوبرا وعروض الفرق الشعبية، كما شاركت فرقة "بلاك تيما" بفقرة فنية.

شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала