بوتين: لا توجد مشاكل تعيق تطور العلاقات بين روسيا وتركيا

© REUTERS / Ümit Bektaş لقاء بوتين وأردوغان 03-04-2018
لقاء بوتين وأردوغان 03-04-2018 - سبوتنيك عربي
تابعنا عبرTelegram
قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إنه لا توجد مشاكل من شأنها إعاقة تطور العلاقات بين روسيا وتركيا، وإن روسيا تعتزم التعاون مع تركيا بشأن سوريا من أجل الحفاظ على سيادة هذا البلد والقضاء على بذور الإرهاب فيه.

لقاء بوتين وأردوغان 03-04-2018 - سبوتنيك عربي
بوتين: توريد "إس-400" إلى تركيا شأن ذو أولوية في التعاون العسكري
أنقرة — سبوتنيك. وأعلن الرئيس الروسي، في مؤتمر صحفي مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان في أنقرة: أنه في حال لم يتواجد هناك تنسيق بين جميع الأطراف المعنية لحل القضية الكردية في سوريا، فلن يكون هناك نتيجة نهائية.

وقال بوتين: "ننطلق من أن الشعب الكردي هو جزء من شعوب سوريا متعددة القوميات، وله حق المشاركة في العمليات السياسية وإيجاد مكان في مستقبل سوريا، وأي عمليات يجب أن تجري بتنسيق جميع الأطراف المعنية. وإن لم يحصل هذا فلن يكون هناك نتيجة نهائية".

وأكد الرئيس الروسي، خلال المؤتمر، أن روسيا تعتزم التعاون مع تركيا بشأن سوريا للحفاظ على سيادة الجمهورية والقضاء على الإرهاب. وقال: "بالنسبة لتعاوننا في مكافحة الإرهاب، فنحن نطرح القضية على هذا النحو: نتعاون مع تركيا ومع بعض الدول الأخرى المهتمة بحل النزاع السوري، في المقام الأول لضمان السلامة الإقليمية لسوريا، وضمان سيادتها وتدمير الإرهاب على أراضيها."  

من جهة أخرى، أكد الرئيس الروسي، أنه بإمكان مشروع "التيار التركي" سد احتياجات دول جنوب شرقي أوروبا بالغاز الطبيعي، إذا أبدت هذه الدول رغبتها بذلك.

وقال بوتين: "يتم مد خطين للقسم البحري [لمشروع "التيار التركي"]، قريبا سيبدأ التجهيز لتنفيذ القسم البري للمشروع، هذا سيسمح بسد احتياجات سوق الغاز في تركيا، وكذلك في عدد من دول جنوب شرقي أوروبا، بطبيعة الحال، إذا رغبت بذلك، ورفع، مستوى أمن الطاقة في المنطقة بشكل عام".

شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала