الهند تطلق صاروخا نوويا عابرا للقارات (فيديو وصور)

© Photoصاروخ نووي استراتيجي أثناء التحليق
صاروخ نووي استراتيجي أثناء التحليق - سبوتنيك عربي
تابعنا عبرTelegram
أطلقت الهند ثاني صاروخ نووي في 2018، ضمن سلسلة تجاربها الصاروخية الناجحة لصاروخ "أغني - 5" المزود بأنظمة ملاحة وتوجيه تمكنه من إصابة أهداف على بعد 5 آلاف كم بدقة عالية.

وأجرت الهند تجربة ناجحة للصاروخ في يناير / كانون الثاني العام الجاري، استطاع خلالها التحليق لمدة 19 دقيقة قطع خلالها 4900 كم، بحسب موقع "ديفينس نيوز" الهندي، بينما ذكرت صحيفة "ذا تايمز أوف إنديا" أن نيوديلهي أجرت، اليوم الأحد 3 يونيو / حزيران، تجربة ناجحة لإطلاق الصاروخ الباليستي "أغني — 5" الذي تم تطويره محليا، مشيرة إلى أن عملية الإطلاق تمت بالقرب من ساحل ولاية أوديشا الهندية.

وذكرت الصحيفة أن الصاروخ "أغني — 5" هو صاروخ باليستي "أرض — أرض" تم إطلاقه من منصة متحركة، وأنها التجربة السادسة من تجارب الصاروخ، التي بدأت عام 2012، مشيرة إلى أن الصاروخ قطع المسافة المقررة بنجاح.

ونوهت الصحيفة إلى أنه تم تعقب مسار الصاروخ بعد الإطلاق بواسطة الرادارات، التي رصدت لحظة انطلاقها حتى وصوله للهدف بنجاح، مشيرة إلى أن "أغني — 5" يحمل قدرات تكنولوجية متطورة تشمل أنظمة الملاحة والتوجيه، إضافة إلى محرك متطور، ورأس حربي أكثر دقة، بحسب مسؤولين في وزارة الدفاع الهندية، الذين أشاروا إلى أن دقة الصاروخ لا تتجاوز عدة أمتار.

وتتخذ الصواريخ الباليستية مسارا قوسيا يصل فيه الصاروخ إلى قمة ارتفاعه بواسطة دفع المحرك قبل أن يبدأ مرحلة السقوط الحر، التي يعتمد فيها على الجاذبية الأرضية.

ولفتت الصحيفة الهندية إلى أن الصاروخ الهندي يحمل كمبيوتر توجيه ونظام ملاحة، يمكنه من ضبط مساره نحو الهدف أثناء عملية السقوط الحر رغم معدلات التسارع الكبيرة، إضافة إلى أن سطح الصاروخ مصمم باستخدام مادة "الكربون — كربون" المقاومة للأكسدة، التي تمكنه من تحمل الحرارة الناتجة من الاحتكاك الجوي، التي تصل إلى 4 آلاف درجة مئوية، في حين لا تزيد حرارة الصاروخ من الداخل عن 50 درجة مئوية.

شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала