وكالة: طرفا الحرب في جنوب السودان يتفقان... وغدا سيوقع اتفاق سلام

© AFP 2022 / ZACHARIAS ABUBEKER رئيس جنوب السودان سلفا كير
رئيس جنوب السودان سلفا كير - سبوتنيك عربي
تابعنا عبرTelegram
أفادت وكالة "رويترز" نقلا عن شهود بأن حكومة جنوب السودان وقعت مع المتمردين، اليوم الجمعة، اتفاقا ينسق ترتيبات أمنية بعد محادثات في الخرطوم في خطوة قد تؤدي إلى اتفاق لتقاسم السلطة خلال قمة ستعقد في أوغندا يوم السبت.

وبحسب الوكالة، تجرى المحادثات في السودان الذي أعلن جنوب السودان الانفصال عنه في 2011 بعد عقود من إراقة الدماء. وبعد عامين من الاستقلال بدأ الصراع في جنوب السودان أن تحول خلافا سياسيا بين الرئيس سلفا كير ونائبه حينها ريك مشار إلى مواجهة عسكرية.

اجتماع البشير مع سلفاكير ومشار بشأن جنوب السودان - سبوتنيك عربي
سفير جنوب السودان بالخرطوم يوضح مصير التقسيم الإداري للولايات بعد مفاوضات السلام
وأشار مسؤولون في الحكومة السودانية أن مبعوثين من إدارة كير ومتمردين بقيادة مشار وقعوا اتفاقا حول الترتيبات الأمنية وذلك في وزارة الدفاع السودانية.

وقال وزير الخارجية السوداني الدرديري محمد أحمد للصحفيين إن الوقت حان لكي يلقي "الأشقاء" في جنوب السودان أسلحتهم وليحقق جنوب السودان الاستقرار.

وقال لـ"رويترز" إن كير ومشار سيجتمعان في العاصمة الأوغندية كمبالا، غدا السبت، في مسعى لإبرام اتفاق سلام نهائي. وسيحضر الرئيس السوداني عمر حسن البشير والرئيس الأوغندي يوويري موسيفيني هذه المحادثات.

وقال أحمد إن السودان يتوقع التوصل لمسودة اتفاق لتقاسم السلطة خلال هذا الاجتماع.  

وكانت هناك محاولات متكررة لإنهاء الحرب الأهلية التي اندلعت هناك في ديسمبر/كانون الأول 2013.

ووقع كير الشهر الماضي اتفاقا مع زعيم المتمردين مشار في الخرطوم يتضمن وقفا لإطلاق النار ويمهد الطريق أمام محادثات للتوصل لاتفاق شامل.

لكن المتمردين رفضوا على الفور بعض بنود الاتفاق واتهم الطرفان بعضهما بخرق الهدنة وتبادلا إلقاء اللوم في هجمات أدت لمقتل 18 مدنيا.

شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала