اللؤلؤ القطري في ضيافة موسكو

© Sputnik . Sergey Mamontovلؤلؤ قطري
لؤلؤ قطري - سبوتنيك عربي
تابعنا عبرTelegram
تحت عنوان "اللؤلؤ: كنوز من البحار والأنهار" افتتحت قطر معرضها الدولي للؤلؤ في العاصمة الروسية موسكو وذلك ضمن فعاليات العام الثقافي الروسي القطري الذي يهدف إلى تعزيز العلاقات بين البلدين والاحتفاء بالروابط الشعبية بينهما.

ويؤثق المعرض تاريخ اللؤلؤ القطري مستعرضاً الوسائل القديمة التي استخدمها الغواصون لاستخراجه، كما قدم لمحة عامة عن الأنشطة التي مارسها التجار في دول الخليج.

سبوتنيك قامت بجولة في المعرض برفقة الباحثة في قسم المعادن الثمينة في المتحف التاريخي، داريا شبوليانسكايا، لتعرفنا أكثر عن اللؤلؤ وأشكاله وتاريخه.

© Sputnik . Sergey Mamontovاللؤلؤ: كنوز من البحار والأنهار
اللؤلؤ: كنوز من البحار والأنهار - سبوتنيك عربي
اللؤلؤ: كنوز من البحار والأنهار

وقالت شبوليانسكايا: يقدم المعرض، مجموعة نفيسة من أغلى الجواهر اللؤلؤية في العالم مستعرضاً أكثر من 100 قطعة بينها العشرات التي لم يسبق عضرها من قبل، كتلك المصنوعة من لآلئ المياه العذبة من آسيا الوسطى، ونفائس أخرى تعود لعصور الممالك الأوروبية.

وأكدت شبوليانسكايا أن هذا المعرض ينظم للمرة السادسة خارج الأراضي القطرية، وكانت آخر محطاته في الصين ضمن برنامج العام الثقافي قطر — الصين 2016.

© Sputnik . Sergey Mamontovاللؤلؤ: كنوز من البحار والأنهار
اللؤلؤ: كنوز من البحار والأنهار - سبوتنيك عربي
اللؤلؤ: كنوز من البحار والأنهار

أما عن تاريخ مهنة استخراج اللؤلؤ قالت الباحثة: إنها حرفة تعود لزمن بعيد، وقطر اشتهرت بحرفة الغوص التي عرفت في تلك المنطقة منذ أكثر من أربعة آلاف سنة، تم خلالها استخراج اللؤلؤ من أعماق البحر.

وأكملت بقولها: كان الغوص لاستخراج اللؤلؤ في قطر نشاطًا موسميًا يمتد على مدار شهور الصيف الأربعة. وفي كل موسم، كانت تبحر مجموعة من قوارب استخراج اللؤلؤ متجهة إلى الضفاف الساحلية الغنية بالمحار.

© Sputnik . Sergey Mamontov لؤلؤ قطري
لؤلؤ قطري  - سبوتنيك عربي
لؤلؤ قطري

شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала