قطر ترد على الإمارات بشأن استمرار الأزمة الخليجية في 2019

© REUTERS / HANDOUTزعماء مجلس التعاون الخليجي خلال القمة الخليجية في العاصمة السعودية الرياض
زعماء مجلس التعاون الخليجي خلال القمة الخليجية في العاصمة السعودية الرياض - سبوتنيك عربي
تابعنا عبرTelegram
ردت دولة قطر، على توقعات وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش، بشأن استمرار الأزمة الخليجية، ووقوع انفراجات في سير الأزمة اليمنية خلال عام 2019.

وذكر مدير المكتب الإعلامي في وزارة الخارجية القطرية، أحمد الرميحي، في معرض تعليقه على تصريحات قرقاش، أن الوزير الإماراتي "يقدم توقعاته، في محاولة لفرض سياسة أمر واقع من وجهة نظره".

ووصف الدبلوماسي القطري توقعات قرقاش بأنها "مغايرة للواقع الذي اتضح فيه هزائمهم سواء في حصار قطر أو الغرق في الملفين اليمني والليبي، بخلاف تضعضع سمعتهم على المستوى الدولي نظرا للانتهاكات الحقوقية التي ارتكبوها".

​وعلاوة على توقعاته بشأن الأزمة القطرية، قال قرقاش: "في تقديري أن مقاطعة قطر مستمرة في ٢٠١٩". وفسر سبب استمرار المقاطعة، "أن قطر مرتبطة بتغييرات واجبة في توجهات الدوحة المخربة، مؤكدا استمرار الفشل القطري في فك الإجراءات المتخذة ضدها برغم الكلفة الباهظة".

​كما أكد وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، أن عام 2019 سيشهد انفراجة للأزمة اليمنية، مشددا على أن القضية في اليمن لابد من أن يمهد لها بحوار داخلي جدي.

وتشهد منطقة الخليج أسوأ أزمة في تاريخها بدأت، في 5 يونيو/ حزيران 2017، حين قطعت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر، ثم فرضت عليها "إجراءات عقابية" بدعوى دعمها للإرهاب، وهو ما تنفيه الدوحة.

شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала