ظريف يظهر بعد الاستقالة: المعجبون بالغرب لا يمكنهم المضي في الحياة بدونه

© REUTERS / Anushree Fadnavisوزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، خلال زيارته إلى نيودلهي، الهند 9 يناير/ كانون الثاني 2019
وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، خلال زيارته إلى نيودلهي، الهند 9 يناير/ كانون الثاني 2019 - سبوتنيك عربي
تابعنا عبرTelegram
في أول ظهور رسمي له بعد تقديمه استقالته قبل ورفضها من قبل القيادة الإيرانية، قال وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، "إن هؤلاء المعجبين بالغرب لا يمكنهم المضي قدما في الحياة دون الغرب".

وليد المعلم - سبوتنيك عربي
ظريف يتصل بالمعلم لبحث العلاقات الاستراتيجية بين البلدين
قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف إن هؤلاء المعجبين بالغرب لا يمكنهم المضي قدما في الحياة دون الغرب، بالمقابل لدينا الكارهون للغرب إيضا وكلاهما محور حياتهما حول الغرب.

وبحسب وكالة مهر الإيرانية، أشار الوزير ظريف في محاضرة له، صباح اليوم الخميس 28 شباط/ فبراير، ضمن مؤتمر علمي في جامعة طهران إلى أن هؤلاء المعجبين بالغرب لا يمكنهم المضي قدما في الحياة دون الغرب، بالمقابل لدينا الكارهون للغرب إيضا وكلاهما محور حياتهما حول الغرب.

واعتبر الوزير ظريف أن مستقبلا وضاء ينتظر البلاد على الصعيد الدولي من حيث الثقة بالنفس والاستقلال والصمود والعلم والمعرفة والاعتماد على الطاقات الداخلية، لافتا إلى أن خشية البعض من إيران تعود إلى أنها تصنع أمنها وتقدمها بنفسها.

وفي كلمة له اليوم الخميس خلال ملتقى "دراسة سبل الوصول الى المرجعية العلمية" المقام في جامعة الطب بطهران قال ظريف:

إن أمريكا سعت منذ البداية للإضرار بالجمهورية الإسلامية الإيرانية والإطاحة بها، وقد بذلت كل مساعيها في هذا الصدد بما في ذلك عقد اجتماعات مختلفة مناوئة لايران مثل مؤتمر وارسو، لكنها فشلت؛ ذلك أن العالم لم يعد الغرب محوره.

ووصف وزير الخارجية أن استقلال البلاد يعتبر من أهم أسباب فشل أمريكا وقال، لقد حققنا استقلال بلادنا بأنفسنا. بحسب ما نقلته وكالة أنباء "فارس".

وصرح ظريف بأن العالم لم يعد الآن كما كان عليه الحال في الماضي "أي أن تكون قوتان كبريان هما الحاسمتان على صعيد التطورات العالمية والدولية، حيث انتهى ذلك العهد ودخل العالم مرحلة جديدة تعرف بمرحلة ما بعد الغرب".

وكان الوزير ظريف، استأنف نشاطه الدبلوماسي، بعدما تلقى رسالة رئيس البلاد، حسن روحاني، التي أكد فيها رفضه قبول الاستقالة. وقالت وسائل إعلام إيرانية، إن وزير الخارجية محمد جواد ظريف تراجع، الأربعاء الماضي، عن استقالته، من خلال منشور على صفحته الرسمية في "إنستغرام".

شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала