الكرملين حول إعفاء الفالح: تغيير وزير لن يؤثر على التعاون بين موسكو والرياض

© Sputnik . Nataliya Seliverstova / الانتقال إلى بنك الصوروزارة الخارجية الروسية على خلفية الكرملين في موسكو
وزارة الخارجية الروسية على خلفية الكرملين في موسكو - سبوتنيك عربي
تابعنا عبرTelegram
صرح المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، تعليقا على إعفاء وزير الطاقة السعودي خالد الفالح من مهامه، أن تغيير وزير لن يؤثر على الإرادة المشتركة لموسكو والرياض للتعاون متبادل المنفعة.

وعلق بيسكوف، على سؤال حول كيف ستؤثر إقالة خالد الفالح من منصب وزير الطاقة السعودي على الاتفاق بين روسيا ومنظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) لخفض إنتاج النفط، وما إذا كانت روسيا ستواصل العمل بشكل وثيق مع المملكة العربية السعودية ووزير الطاقة الجديد.

وقال بيسكوف اليوم الأثنين : "الجزء الأول من السؤال - أنا لا أعرف"، أما "الجزء الثاني فمن غير المرجح أن يؤثر رحيل وزير بمفرده على الإرادة السياسية العامة لموسكو والرياض بشأن استمرار وتطوير الشراكات متعددة الجوانب والعلاقات متبادلة المنفعة. ستستمر هذه العلاقات، بما في ذلك وفي مجال التعاون بأسواق الطاقة الدولية".

ونوه بيسكوف إلى أن: " الاستعدادات لزيارة الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، للسعودية جارية ".

وأضاف: "سنعلن فيما بعد وبشكل محدد عن هذه الزيارة، ونعول على أن تكون ناجحة".

هذا وكان العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، قد أصدر مساء السبت الماضي، أمراً ملكياً بإعفاء وزير الطاقة خالد الفالح من منصبه، وتعيين الأمير عبد العزيز بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، خلفاً له.

واشتهر الأمير عبد العزيز في أروقة صناعة النفط بأنه مفاوض بارع وله خبرة طويلة في إبرام الاتفاقات داخل منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) .

وتطورت العلاقات بين السعودية وروسيا منذ 2016 بعد أن شكلت "أوبك" وعدد من الدول المنتجة غير الأعضاء فيها تحالفا أُطلق عليه اسم "أوبك+".

وكانت مصادر بصناعة الطاقة الروسية قد أفادت بأنها لا تتوقع تغييراً في التعاون بين السعودية وروسيا، لأن الجانبين يحققان استفادة من هذه العلاقات.

شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала