ماكرون: هجمات "أرامكو" لا تساعد على عقد اجتماع بين ترامب وروحاني

© REUTERS / TOBY MELVILLEالرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يصل إلى قمة قادة الاتحاد الأوروبي في بروكسل
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يصل إلى قمة قادة الاتحاد الأوروبي في بروكسل - سبوتنيك عربي
تابعنا عبرTelegram
قال الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، اليوم الاثنين، إن هجوم 14 سبتمبر/ أيلول على منشآت النفط السعودية، لم يساعد الجهود الدبلوماسية لتنظيم محادثات بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ونظيره الإيراني حسن روحاني.

وذكر ماكرون، في حديث إلى صحيفة "لوموند"، أثناء سفره لحضور الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، أنه يجب توخي الحذر في إلقاء اللوم على الهجوم الذي هز أسواق النفط العالمية.

حضر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز افتتاح القمة العربية الـ 30 في تونس، تونس ، 31 مارس 2019. اتحد قادة الاجتماع في تونس لحضور القمة السنوية لجامعة الدول العربية يوم الأحد في إدانتهم لسياسات إدارة ترامب التي اعتبرت غير عادلة. متحيز لإسرائيل ولكنه منقسم حول مجموعة من القضايا الأخرى ، بما في ذلك إعادة قبول سوريا العضو المؤسس - سبوتنيك عربي
الملك سلمان: الهجوم على "أرامكو" تصعيد خطير وسنتخذ إجراءات بعد التحقيقات
وتابع ماكرون: "هناك فرصة لعقد مناقشات، لكن فرص عقد اجتماع لم تزداد بالتأكيد".

وتبنت جماعة "أنصار الله" اليمنية، في 14 سبتمبر، هجوما بطائرات مسيرة استهدف منشأتين نفطيتين تابعتين لعملاق النفط السعودي "أرامكو" في "بقيق" و"هجرة خريص" في المنطقة الشرقية للسعودية.

إلا أن السعودية عرضت بقايا من ما وصفته طائرات مسيرة إيرانية وصواريخ كروز استخدمت في الهجوم على المنشآت النفطية السعودية، قائلة إنها دليل "لا يمكن إنكاره" على العدوان الإيراني.

وقال وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية، عادل الجبير، إنه إذا واصلت إيران مسارها، فإنها تخاطر باحتمال القيام بعمل عسكري ضدها، وذلك في إشارة إلى الهجوم الذي استهدف منشآت النفط السعودية.

وأضاف: "لكن لا أحد يريد الحرب. الجميع يريدون حل ذلك سلميا ويتعين أن يكون الهدف هو القضاء على سياسات إيران العدوانية".

وأكد الجبير أنه إذا كشف التحقيق أن الهجوم الذي استهدف منشأتي نفط سعوديتين في الأسبوع الماضي، انطلق من أراض إيرانية، فسوف تعتبر المملكة ذلك عملا حربيا لكن الرياض تسعى في الوقت الراهن لحل سلمي.

شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала