رسميا... قيس سعيد رئيسا لتونس بأصوات أكثر من 72%

© ZOUBEIR SOUISSIرئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات متحدثا خلال الإعلان عن نتائج جولة الإعادة الثانية للانتخابات الرئاسية في تونس
رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات متحدثا خلال الإعلان عن نتائج جولة الإعادة الثانية للانتخابات الرئاسية في تونس - سبوتنيك عربي
تابعنا عبر
أكدت هيئة الانتخابات التونسية أن المرشح قيس سعيد، فاز في الانتخابات الرئاسية التي جرت يوم أمس الأحد بنسبة 72.71 % من إجمالي عدد المصوتين.

نبيل القروي - سبوتنيك عربي
المرشح الرئاسي التونسي نبيل القروي يهنئ خصمه قيس سعيد ويتعهد بدعمه
وأعلنت الهيئة رسميا فوز قيس سعيد برئاسة البلاد بنسبة 72.71% من أصوات الناخبين مقابل 27.29% لمنافسه نبيل القروي.

وأقر نبيل القروي منافس سعيد بهزيمته في الانتخابات في وقت سابق اليوم.

وقالت هيئة الانتخابات إن نسبة إقبال الناخبين بلغت 55 في المئة.

وحصل سعيد على عدد أصوات يفوق بكثير ما حصل عليه كل البرلمان المنتخب الأسبوع الماضي.

وعلى الرغم من التفويض الكبير والمباشر لرئيس الجمهورية فإنه يحظى بصلاحيات أقل بكثير من رئيس الحكومة. ويشرف رئيس الجمهورية على ملفي الدفاع والخارجية بشكل أساسي.

وأفزرت الانتخابات التشريعية برلمانا يشبه الفسيفاء، يحتل فيه حزب النهضة الفائز 52 مقعدا فقط من إجمالي 217 مقعدا بينما تتوزع بقية المقاعد على عديد الأحزاب والمستقلين.

ويتعين على النهضة تشكيل ائتلاف حكومي في شهرين على أقصى تقدير وإلا سيكلف الرئيس شخصية أخرى بتشكيل حكومة. ولن يكون من السهل على سعيد إدارة الوضع السياسي المعقد إضافة للمشاكل الاقتصادية والاجتماعية وتفشي الفساد في تونس.

وبينما تواجه تونس تزايد المطالب الاجتماعية فإنها تحت ضغط قوي أيضا من المقرضين الدوليين لخفض الإنفاق وإطلاق إصلاحات غير شعبية.

شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала