أمريكا تطالب العراق بالتعاطي بشكل فوري وجدي مع المتظاهرين

© AFP 2022 / MOHAMMED SAWAFمظاهرات أمام القنصلية ألإيرانية في مدينة كربلاء في العراق
مظاهرات أمام القنصلية ألإيرانية في مدينة كربلاء في العراق - سبوتنيك عربي
تابعنا عبرTelegram
طالبت الولايات المتحدة الأمريكية، اليوم الأربعاء، الحكومة العراقية بالتفاعل عاجلا مع المواطنين المطالبين بالإصلاح، مشيرة إلى أنه لا مستقبل للعراق بقمع إرادة شعبه.

عادل عبد المهدي - سبوتنيك عربي
رئيس الوزراء العراقي: استقالة الحكومة الآن ستكون بلا جدوى
وقالت السفارة الأمريكية في بغداد، في بيان لها، إن "الولايات المتحدة مهتمة على الدوام وبشدة بدعم عراقٍ آمنٍ ومزدهرٍ وقادرٍ على الدفاع عن شعبه ضد المجاميع العنيفة المتطرفة وردع أولئك الذين يقوضون سيادته وديمقراطيته"، وذلك حسب موقع قناة "السومرية" العراقية.

وأضافت أنه "في الوقت الذي يتابع فيه العالم تطور الأحداث في العراق، بات جليا أن على الحكومة العراقية والقادة السياسيين التفاعل عاجلا وبجدية مع المواطنين العراقيين المطالبين بالاصلاح"، مشيرة إلى أنه "لا مستقبلَ للعراق بقمع إرادة شعبه".

وشجبت السفارة "قتل وخطف المحتجين العزل وتهديد حرية التعبير ودوامة العنف الدائر"، مشددة على ضرورة "أن يكون العراقيون أحراراً لاتخاذ قراراتهم الخاصة بشأن مستقبل بلدهم".

ومنذ مطلع أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، تشهد العاصمة العراقية بغداد وعدد من المحافظات، احتجاجات حاشدة تطالب بما يصفه المتظاهرون بـ"الحقوق المشروعة"، وتخللت تلك الأحداث أعمال عنف أسفرت عن مقتل أكثر من 260 شخصا وإصابة نحو 12 ألف آخرين بين المتظاهرين والقوات الأمنية. يأتي ذلك في وقت أقدم فيه، عشرات من المحتجين على إغلاق طرق عامة وبعض الجسور ودعوا إلى العصيان المدني.

شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала