وسط تصاعد التوتر في ليبيا.. تركيا تعلن رفع التعاون مع الجزائر إلى المستوى الاستراتيجي

© REUTERS / MURAT CETINMUHURDAR/PPOالرئيس التركي أردوغان يتحدث خلال ندوة في أنقرة
الرئيس التركي أردوغان يتحدث خلال ندوة في أنقرة - سبوتنيك عربي
تابعنا عبرTelegram
أكد وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو خلال لقائه الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون أن البلدين سيتعاونان على أساس مصالحهما المشتركة بشأن القضايا الإقليمية خاصة الأزمة الليبية.

قوات الجيش التابعة لحكومة الوفاق الوطني في ليبيا - سبوتنيك عربي
تركيا تقول إنها سترسل خبراء ومستشارين عسكريين إلى ليبيا
القاهرة - سبوتنيك. وقال تشاووش أوغلو في تغريدة عبر "تويتر" مساء اليوم الثلاثاء "نقلنا تحيات رئيس الجمهورية التركية إلى رئيس الجمهورية الجزائرية عبد المجيد تبون".

وأضاف تشاووش أوغلو "سنرفع مستوى التعاون بين البلدين إلى مستوى المجلس الاستراتيجي، سنقوم بالتعاون على أساس مصالحنا المشتركة بشأن القضايا الإقليمية، وخاصة الأزمة الليبية".

ووصل وزير الخارجية التركي، صباح اليوم، إلى العاصمة الجزائرية للقاء تبون ومسؤولين آخرين، وسط تصاعد للتوتر سياسيا وعسكريا في المنطقة بسبب الأزمة الليبية.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان زار تونس أواخر الشهر الماضي، للقاء الرئيس قيس سعيد لبحث الملف الليبي.

وتتواصل منذ نيسان/ أبريل 2019، معارك بين قوات حكومة الوفاق الليبية والجيش الوطني الليبي في العاصمة طرابلس، حيث يسعى الجيش بقيادة المشير خليفة حفتر، لتحرير العاصمة من "المليشيات والإرهابيين" بحسب وصفه.

وتصاعدت حدة التوترات بعد إعلان تركيا هذا الأسبوع إرسالها قوات عسكرية لدعم حكومة الوفاق الليبية.

وأبرمت أنقرة ورئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق فايز السراج في تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، الأولى لترسيم المناطق البحرية، والأخرى للتعاون الأمني والعسكري، بما يسمح بإرسال قوات إلى ليبيا بناء على طلب من طرابلس.

 ويلقى التقارب بين طرابلس وأنقرة رفضا من مصر المجاورة، ودول أخرى في المنطقة، بينما رفضت اليونان الاتفاقية المتعلقة بترسيم الحدود البحرية، وطردت السفير الليبي من أثينا.

شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала