السعودية: أكدنا لواشنطن ضرورة رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب

© AP Photo / HUSSEIN MALLAالسفير أحمد القطان
السفير أحمد القطان - سبوتنيك عربي
تابعنا عبرTelegram
استقبل وزير الدولة لشؤون الدول الأفريقية السعودي أحمد قطان، اليوم الأربعاء، المبعوث الأمريكي للسودان السفير دونالد بووث.

وقالت الخارجية السعودية في بيان عبر "تويتر"، إن "قطان أكد للمبعوث الأمريكي خلال اللقاء على دعم المملكة لأمن السودان واستقراره وتحقيق تطلعات شعبه الشقيق".

وأوضح الوزير السعودي أن "المملكة ستكون دوما شريكا لخير ومصلحة الأشقاء السودانيين".

وأشاد قطان بجهود الحكومة الانتقالية الحالية، وشدد على ضرورة رفع اسم السودان من القائمة الأمريكية للدول الراعية للإرهاب، منوها بالتصريحات الأمريكية الإيجابية في هذا الشأن".

كما أشار قطان إلى "ضرورة التنسيق والتعاون مع كافة الدول الإقليمية والدولية الصديقة لمنع الجهات المعرقلة للمرحلة الانتقالية من تحقيق أهدافها وإلحاق الضرر بالسودان، وتقديم الدعم الكامل للسودان الشقيق ومساندته".

وكانت واشنطن قد وضعت الخرطوم سنة 1993 ضمن قائمة الدول الراعية للإرهاب، بدعوى مساندتها لمجموعات إسلامية متشددة، وقصفت بالصواريخ منشآت صناعية في الخرطوم سنة 1998. 

وقد عاش مؤسس وزعيم تنظيم القاعدة الإرهابي السابق أسامة بن لادن في السودان خلال الفترة الممتدة من 1992 إلى 1996.

وإذا رفع اسم السودان من هذه القائمة، سيجعله مؤهل للحصول على تمويل خارجي من البنك الدولي كما قد يخفف من أعباء الديون التي يعاني منها، ويأمل رئيس الوزراء السوداني عبدالله حمدوك بأن هذا الإجراء سيفتح الأبواب أمام الاستثمار الأجنبي.

شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала