هل يبطل اختبار الإصابة بفيروس كورونا صيام رمضان؟

© REUTERS / MUHAMMAD HAMEDجنود يحملون طرودًا غذائية لتوزيعها على بعض سكان مدينة الزرقاء بعد تطبيق إغلاق صارم وسط مخاوف من انتشار مرض فيروس كورونا في الأردن
جنود يحملون طرودًا غذائية لتوزيعها على بعض سكان مدينة الزرقاء بعد تطبيق إغلاق صارم وسط مخاوف من انتشار مرض فيروس كورونا في الأردن - سبوتنيك عربي
تابعنا عبر
يعيش معظم المسلمون حول العالم أجواء استثنائية في صيام شهر رمضان، وسط الإجراءات الاحترازية المشددة لمكافحة تفشي وباء كورونا المستجد المسبب لمرض "كوفيد 19".

ووسط تلك الإجراءات توسيع السلطات الصحية لكل دولة من اختبارات فحص الإصابة بفيروس كورونا المستجد.

وتعمل تلك الاختبارات عن طريق الحصول على عينة "مسحة" من الأنف، وهو ما جعل البعض يطرح تساؤل، "هل يمكن لاختبار فحص فيروس كورونا أن يبطل صيام رمضان؟".

وأجابت بالفعل دار الإفتاء الأردنية على ذلك التساؤل عبر صحفتها على موقع فيسبوك: "بالبحث والنظر في كافة الإجراءات والتفاصيل العلمية، تبين أن فحص كورونا لا يفطر الصائم".

وتابعت دائرة الإفتاء الأردنية: "أداة الفحص تكون جافة، وتدخل إلى الأنف ولا تصل إلى الحلق، لذلك فهي لا تعتبر من المفطرات للصيام في رمضان".

واستمرت بقولها "اشترط المذهب المالكي في المفطر أن يصل إلى الجوف، واشترط المذهب الحنفي استقرار الدخول في الجوف وألا يبقى شيء منه في الخارج، وكلا الشرطين لا يتوفران في عملية الفحص، لأن الصيام لا يبطل بالشك".

وأتمت دار الإفتاء الأردنية قائلة "من قام بفحص كورونا عليه أن يُتمّ صومه، ولا شيء عليه. والله تعالى أعلم".

وتبذل عدد كبير من دول العالم الإسلامية، جهودا كبيرا في السيطرة على تفشي فيروس كورونا، وهو ما أثر بصورة كبيرة على ممارسة العبادات في معظم دول العالم، وإغلاق المساجد والكنائس ودور العبادة، ومنع صلاة الجماعة والجمعة والتراويح، وتطبيق قواعد صارمة للتباعد الاجتماعي.

وصنفت منظمة الصحة العالمية يوم 11 مارس/ آذار مرض (كوفيد-19) الناتج عن فيروس كورونا "جائحة" أو "وباء عالميا"، مؤكدة أن أرقام الإصابات ترتفع بسرعة كبيرة، معربة عن قلقها من احتمال تزايد المصابين بشكل كبير.

© Sputnik / Mohamed Hassanتطبيقات لمراقبة حالتك الصحية خلال الصيام
هل يبطل اختبار الإصابة بفيروس كورونا صيام رمضان؟ - سبوتنيك عربي
تطبيقات لمراقبة حالتك الصحية خلال الصيام
شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала