00:00
01:00
02:00
03:00
04:00
05:00
06:00
07:00
08:00
09:00
10:00
11:00
12:00
13:00
14:00
15:00
16:00
17:00
18:00
19:00
20:00
21:00
22:00
23:00
00:00
01:00
02:00
03:00
04:00
05:00
06:00
07:00
08:00
09:00
10:00
11:00
12:00
13:00
14:00
15:00
16:00
17:00
18:00
19:00
20:00
21:00
22:00
23:00
مدار الليل والنهار
02:30 GMT
150 د
مدار الليل والنهار
05:00 GMT
183 د
مدار الليل والنهار
11:00 GMT
183 د
عرب بوينت بودكاست
16:03 GMT
36 د
مدار الليل والنهار
18:00 GMT
120 د
مدار الليل والنهار
20:00 GMT
31 د
مدار الليل والنهار
02:30 GMT
150 د
مدار الليل والنهار
05:00 GMT
183 د
كواليس السينما
09:03 GMT
27 د
مدار الليل والنهار
11:00 GMT
183 د
مساحة حرة
هل تحل مشكلات الجفاف في العالم العربي؟
16:36 GMT
24 د
لقاء سبوتنيك
النائب العراقي هيثم الفهد: "مشروع طريق التنمية" سيؤدي لزيادة وتنويع موارد الاقتصاد العراقي
17:00 GMT
59 د
مدار الليل والنهار
البرنامج الصباحي - اعادة
18:00 GMT
120 د
مدار الليل والنهار
البرنامج الصباحي - اعادة
20:00 GMT
30 د
أمساليوم
بث مباشر

الانفجاري الدوار... أمريكا تطور صاروخا "مستحيلا"

© Photo / Facebook / Roscosmosاطلاق صاروخ حامل "بروتون-إم" مع القمر الصناعي "إلكترو-إل رقم3"
اطلاق صاروخ حامل بروتون-إم مع القمر الصناعي إلكترو-إل رقم3 - سبوتنيك عربي
تابعنا عبر
أعلن باحثون في جامعة سنترال فلوريدا الأمريكية عن تطوير نظام جديد متقدم للدفع الصاروخي، كان يعتقد أنه مستحيل سابقا.

ويدعى النظام الجديد المحرك الصاروخي الانفجاري الدوار، ويساعد في تقليل وزن الصواريخ عند أداء المهام الفضائية، ويزيد مداها، وتحترق بشكل أكثر نظافة، بحسب نتائج الدراسة المنشورة في مجلة "كومباشن آند فليم".

وقدم البحث للمرة الأولى دليلاً تجريبياً على فعالية وأمان انفجار وقود الهيدروجين والأكسجين في المحرك الصاروخي الانفجاري الدوار، بحسب ما نقلته "الإمارات اليوم".

وتستمر هذه الانفجارات الدوارة بفضل التغذية المنتظمة بالوقود المكون من الهيدروجين والأكسجين. وصنع المحرك الصاروخي من النحاس، ما يجعله ينتج قوة دفع أكبر باستخدام كميات أقل من الوقود، بالمقارنة مع المحركات الصاروخية التقليدية، وهذا بالتالي يساعد في تقليل وزن الصاروخ وتكاليفه والانبعاثات الناتجة عنه.

وتصدر هذه الانفجارات كميةً ضخمة من الطاقة، ما يدفع الصاروخ بسرعةٍ كبيرة تتراوح بين 7242 و9012 كيلومتراً في الساعة، أي أكثر من سرعة الصوت بخمسة أضعاف.

وبدأت دراسة هذه التقنية منذ ستينات القرن الماضي، لكنها لم تنجح، بسبب فشل المواد الكيميائية المستخدمة كوقود أو طريقة مزجها معاً.

شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала