00:00
01:00
02:00
03:00
04:00
05:00
06:00
07:00
08:00
09:00
10:00
11:00
12:00
13:00
14:00
15:00
16:00
17:00
18:00
19:00
20:00
21:00
22:00
23:00
00:00
01:00
02:00
03:00
04:00
05:00
06:00
07:00
08:00
09:00
10:00
11:00
12:00
13:00
14:00
15:00
16:00
17:00
18:00
19:00
20:00
21:00
22:00
23:00
مدار الليل والنهار
02:30 GMT
148 د
مدار الليل والنهار
05:00 GMT
183 د
عرب بوينت بودكاست
10:03 GMT
36 د
مدار الليل والنهار
البرنامج المسائي
11:00 GMT
183 د
مدار الليل والنهار
18:00 GMT
120 د
مدار الليل والنهار
20:00 GMT
31 د
مدار الليل والنهار
02:30 GMT
149 د
مدار الليل والنهار
05:00 GMT
183 د
مدار الليل والنهار
البرنامج المسائي
09:00 GMT
303 د
شؤون عسكرية
خبير: التحالف العسكري الروسي الإيراني الصيني سيقلب الطاولة على المعسكر الغربي
14:03 GMT
30 د
قوانين الاقتصاد
خبير يبين التبعات الاقتصادية للتصعيد بين إسرائيل وإيران
14:34 GMT
29 د
عرب بوينت بودكاست
التعاون الدولي بين الجامعات العربية والأجنبية
16:03 GMT
27 د
الإنسان والثقافة
ليو تولستوي - كاتب ومفكر ومصلح اجتماعي روسي عظيم
16:31 GMT
29 د
مساحة حرة
كيف يمكن مواجهة ظاهرة تهريب المخدرات التي تؤرق دولا عربية
17:00 GMT
29 د
عرب بوينت بودكاست
نحو مليار جائع وأطنان من الطعام في النفايات
17:29 GMT
13 د
مرايا العلوم
الطيور تتألق في الإغلاق والذكاء والاضطراب وإنسان الجزيرة العربية
17:42 GMT
18 د
مدار الليل والنهار
البرنامج الصباحي - اعادة
18:00 GMT
120 د
مدار الليل والنهار
البرنامج الصباحي - اعادة
20:00 GMT
30 د
أمساليوم
بث مباشر
 - سبوتنيك عربي
راديو
يناقش صحفيو "سبوتنيك عربي" على أثير "راديو سبوتنيك" آخر الأخبار وأبرز القضايا السياسية والاقتصادية والاجتماعية الحالية. ونشارككم رأي وتحليل خبراء سياسيين وعسكريين واقتصاديين واجتماعيين من استوديوهات الوكالة في موسكو والقاهرة.

هل يكون التعليم عبر الإنترنت بديلا للتعليم التقليدي؟

هل يكون التعليم عبر الانترنت بديلا للتعليم التقليدي؟
تابعنا عبر
تتسبب جائحة فيروس كورونا العابرة للقارات ليس فقط بمقتل الآلاف من الناس وتدمير وانهيار نظم اقتصادية ومالية وإنما تهدد قطاع التعليم في العالم فقد تسبب هذا الوباء بتوقف أكثر من مليار طفل وشاب عن التعليم في أنحاء العالم.

وقال مطلعون، إنه ليس هناك مشكلة لا يمكن للتعلم عن بعد حلها ولكن للتعلم بهذه الطريقة له ايجابياته وله سلبياته فيجب إنشاء بنية تحتية تقنية لتقنيات الذكاء الصناعي وتقنيات الانترنت والحواسيب الالكترونية وهنا يطرح السؤال من أين للبلدان النامية التي تعجز عن تأمين مستوى معيشي لمواطنيها أن تأتي بكل هذه الأموال لاقتناء تلك التقنيات وتغطية المواطنين لتكاليف التعليم؟

بالإضافة إلى ذلك، التعلم عن بعد مثله مثل التعليم التقليدي نشأ وطبق عبر تجارب سنين فلابد من تطوير واعادة تأهيل الكوادر التي سستعمل في هذا المجال.

أما معارضو هذا النهج فقالوا، إن الطالب يذهب الى المدرسة ليس فقط لتعلم المواد العلمية وتلقي المعلومات ولكنه يتعلم إقامة العلاقات الاجتماعية فيها ويتعلم كيف يكون مواطناً، ويطور من مهاراته الاجتماعية. ولذا من الضروري الحفاظ على التواصل مع المدرسة.

وأشار ضيف البرنامج الدكتور أحمد أديب أحمد استاذ محاضر في جامعة تشرين، أن التعلم عن بعد سيزيد نسبة الجهل في العالم لأن ليس لكل الدول تمتلك إمكانيات إنشاء تلك البنية التحتية التقنية للتعلم. كما ان التعلم عن بعد سيحول الطالب إلى آلة.

شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала