آبي أحمد: 50 مليونا بلا مياه وأمهات يحملن الحطب فلا بد من سد النهضة

© REUTERS / Tiksa Negeriالمياه تتدفق عبر سد النهضة الكبير في إثيوبيا أثناء خضوعه لأعمال بناء على نهر النيل
المياه تتدفق عبر سد النهضة الكبير في إثيوبيا أثناء خضوعه لأعمال بناء على نهر النيل - سبوتنيك عربي
تابعنا عبرTelegram
قال آبي أحمد، رئيس الوزراء الإثيوبي، إن عدد الذين لا يحصلون على مياه نظيفة في إثيوبيا، يساوي تعداد شعوب أخرى، مشيرا إلى أن الأمهات لا يزلن يحملن الحطب للحصول على الطاقة حتى الآن.

جاء ذلك في سلسلة تدوينات على "تويتر"، اليوم الاثنين، قال فيها، إن "أكثر من 50 مليون إثيوبي لا يحصلون على مياه نظيفة ولا كهرباء"، مضيفا: "توفير تلك الحقوق الأساسية والاحتياجات أمر مهم".

وكتب في تدوينة أخرى: "لم يذكر التاريخ أن إثيوبيا تسببت في ضرر للآخرين، ولا نسعى لفعل ذلك في الوقت الحالي، وكل ما نحتاج إليه ببناء سد النهضة هو التنمية والازدهار لنخرج شعبنا من قبضة الفقر، ويجب أن يتم رؤية هذا الأمر من الجانب الإيجابي".

وتعترض مصر والسودان على قرار إثيوبيا الأحادي بالبدء في ملء سد النهضة دون استئناف المفاوضات أو الالتزام باتفاق المبادئ.

وقال رئيس وزراء إثيوبيا آبي أحمد، خلال جلسة مساءلة في البرلمان الإثيوبي، في وقت سابق، إن قرار ملء سد النهضة لا رجعة فيه، مضيفا: "فكرة تخلينا عن قراراتنا السابقة بشأن السد خاطئة تماما، فأعمال بناء السد قائمة بصورة جيدة".

ولفت رئيس الوزراء الإثيوبي إلى أن رئيس الوزراء السابق ديسالين هايلي ماريام، خاض صراعا وتحديا دبلوماسيا صعبا منذ بدء بناء سد النهضة، مضيفا: "يشعر الإثيوبيون الذين يعملون بالتزامن مع المفاوضات بالامتنان لأن بناء السد يجري على قدم وساق، ويمكنه دعم البلاد بنحو 4.9 مليار متر مكعب من المياه في هذا الشتاء".

وفي وقت سابق، أعلنت إثيوبيا عزمها بدء ملء خزان سد النهضة خلال شهر يوليو/ تموز الجاري، دون الاتفاق المسبق مع مصر والسودان، وهو ما رفضته مصر وتقدمت بمذكرة لمجلس الأمن في هذا الصدد.

ومع ذلك، قال سيليشي بيكيلي، وزير المياه والري والطاقة في إثيوبيا، إن بلاده لن تعترف بالحقوق التاريخية لمصر في مياه نهر النيل.

© Sputnikسد النهضة.. آمال إثيوبيا ومخاوف مصر
آبي أحمد: 50 مليونا بلا مياه وأمهات يحملن الحطب فلا بد من سد النهضة - سبوتنيك عربي
سد النهضة.. آمال إثيوبيا ومخاوف مصر
شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала