العراق يقترح على السعودية إلغاء رسم سمات الدخول

© REUTERS / FAISAL AL NASSERمطار أبها الدولي في السعودية
مطار أبها الدولي في السعودية - سبوتنيك عربي
تابعنا عبرTelegram
اقترح العراق، اليوم الجمعة، على الممكلة العربية السعودية، إلغاء رسوم سمات الدخول بين البلدين.

واقترحت وزارة الخارجية العراقية، على السعودية، تيسير حركة المسافرين وإلغاء رسوم سمات الدخول بين البلدين، وذلك "تشجيعا" للسياحة المتبادلة، وفقا لشبكة "السومرية نيوز".

وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف - سبوتنيك عربي
أول رد رسمي على وساطة رئيس الوزراء العراقي بين إيران والسعودية
وأعلنت الخارجية العراقية، في بيان لها، أن "الوكيل الأقدم لوزارة الخارجيّة السفير عبد الكريم هاشم مصطفى التقى بوكيل وزارة الخارجيّة السعوديّة للشُؤُون السياسيّة والاقتصاديّة السفير عادل مرداد في الرياض على هامش انعقاد اجتماعات الدورة الثالثة للمجلس التنسيقيّ العراقيّ-السعوديّ".

وقالت الوزارة إن وكيلها "استعرض التطوُّرات التي شهدتها العلاقات بين البلدين الشقيقين، لاسيّما في الآونة الأخيرة التي شهدت توقيع عدد من البرتوكولات في مختلف المجالات.

وأشار البيان إلى أن "العراق يعد امتداده الطبيعيّ والجغرافيّ والعشائريّ والأسريّ مُرتبطاً ببيئته ومحيطه العربيّ، ويتعمّق هذا الارتباط مع المملكة بما لها من خُصُوصيّة، ووضع معنويّ في العالمين الإسلاميّ والعربيّ، وفي منطقة الخليج العربيّ".

وأوضحت الخارجية العراقية أن وكيلها "طرح جملة من المُقترَحات لتطوير العلاقات بين البلدين، ومنها تيسير حركة المسافرين، وإلغاء رُسُوم سمات الدخول لتشجيع السياحة المُتبادَلة بين البلدين، والإفادة من التجارب السعوديّة الناجحة في مجالات عِدّة يحتاجها العراق لتطوير قدراته".

وذكر البيان أن وكيل وزارة الخارجية السعودية عادل مرداد، قال إن "ما طرحه الوكيل الأقدم من مُقترحات ستكون محل نظر الجانب السعوديّ بجدية لاتخاذ قرارات إيجابيّة بصددها".

وأكد البيان أن "الطرفين اتفقا على تهيئة اجتماع قريب للجنة المشاورات السياسية المنبثقة عن مذكرة التفاهم الخاصة بالمشاورات السياسية الموقعة بين وزارتي خارجية البلدين بهدف تفعيل المقترحات التي تسهم في إحداث نقلة نوعية في العلاقات بين البلدين الشقيقين".

شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала