عاهل البحرين يهنىء ولي عهد أبوظبي بالاتفاق مع إسرائيل: إنجاز تاريخي

© REUTERS / HANDOUTمحمد بن زايد آل نهيان
محمد بن زايد آل نهيان - سبوتنيك عربي
تابعنا عبرTelegram
هنأ عاهل البحرين، الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ولي عهد أبوظبي، الشيخ محمد بن زايد، على الاتفاق بين دولة الإمارات وإسرائيل، واصفا التحرك بـ"إنجاز الخطوة التاريخية للسلام التي اتخذتها دولة الإمارات تجاه إسرائيل".

وبحسب وكالة الأنباء البحرينية الرسمية (بنا)، قال عاهل البحرين، في اتصال هاتفي مع الشيخ محمد بن زايد، إن الخطوة "ستسهم في دفع وتعزيز جهود السلام وفتح آفاق الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط، بما يخدم تطلعات شعوبها في الأمن والتقدم والازدهار"،

وأشاد آل خليفة بما تم الاتفاق عليه بين دولة الإمارات العربية المتحدة والولايات المتحدة وإسرائيل.

مظاهرات ضد خطة ضم إسرائيل لأراضي الضفة الغربية، بلدة بيتا الفوقا، يوليو 2020 - سبوتنيك عربي
تركيا: التاريخ لن يغفر للإمارات إبرام اتفاق مع إسرائيل

وأشار الملك حمد بن عيسي إلى أنه "بموجبه تم إيقاف قرار إسرائيل ضم الأراضي الفلسطينية، الذي يعد انجازًا دبلوماسيًا تاريخيًا، بما يحافظ على حل الدولتين، ويبقي على فرص السلام بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي". 

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد أعلن التوصل إلى اتفاق سلام تاريخي بين إسرائيل والإمارات برعاية أمريكية.

وقال ترامب، على حسابه الرسمي بـ"تويتر"، "انفراجة كبيرة اليوم! اتفاقية سلام تاريخية بين صديقينا العظيمين، إسرائيل والإمارات العربية المتحدة".

وأضاف ترامب في بيان أن "ممثلون من إسرائيل والإمارات سيلتقون خلال الأسابيع القادمة لتوقيع اتفاقيات شراكة في مجالات الاستثمار والسياحة والطيران المباشر والأمن".

وأوضح أن "بموجب الاتفاق سوف تعلق إسرائيل خططها لفرض السيادة على مناطق حددتها خطة ترامب للسلام بالشرق الأوسط".

​وقال ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان في تغريدة عبر "تويتر":

"في اتصالي الهاتفي اليوم مع الرئيس الأمريكي ترامب ورئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو، تم الاتفاق على إيقاف ضم إسرائيل للأراضي الفلسطينية".

وأضاف "كما اتفقت الإمارات وإسرائيل على وضع خارطة طريق نحو تدشين التعاون المشترك وصولا الى علاقات ثنائية".

في السياق، طالبت القيادة الفلسطينية دولة الإمارات العربية المتحدة بالتراجع الفوري عن "إعلان التطبيع المشين" مع إسرائيل واصفة إياه بـ"الخيانة للأقصى".

كما وقال الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة، أن القيادة الفلسطينية تدعو لعقد جلسة فورية لجامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي لرفض إعلان التطبيع الإماراتي الإسرائيلي.

شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала