وفاة موسى تراوري قائد أول انقلاب عسكري في مالي

© REUTERS / STRINGERأنصار الإمام محمود ديكو يحضرون احتجاجًا يطالب باستقالة رئيس مالي إبراهيم بوبكر كيتا في ساحة الاستقلال في باماكو
أنصار الإمام محمود ديكو يحضرون احتجاجًا يطالب باستقالة رئيس مالي إبراهيم بوبكر كيتا في ساحة الاستقلال في باماكو - سبوتنيك عربي
تابعنا عبرTelegram
قال متحدث باسم المجلس العسكري في مالي اليوم الثلاثاء، إن القائد العسكري السابق والرئيس الأسبق موسى تراوري، الذي أطاح بسلفه في انقلاب عام 1968، توفي عن 83 عاما.

وأطاح تراوري بموديبو كيتا، أول رئيس منتخب ديمقراطيا في مالي منذ استقلال الدولة الواقعة في غرب إفريقيا عن فرنسا عام 1960، وحكم البلاد حتى عام 1991 عندما أُطيح به نفسه في انقلاب عسكري أيضا.

الشرطة في مالي - سبوتنيك عربي
مالي... حركة 5 يونيو المعارضة ترفض تولي المجلس العسكري إدارة المرحلة الانتقالية

وقال المتحدث باسم المجلس العسكري الكابتن جبريلا مايجا "نعم، أستطيع أن أؤكد أنه توفي اليوم"، بحسب ما ذكرت وكالة "رويترز" للأنباء.

اتسم حكم تراوري الذي استمر 23 عاما بانتهاكات حقوقية واسعة النطاق. وفي عام 1993، أدانته محكمة في مالي بقتل 106 أشخاص شاركوا في المظاهرات التي أدت إلى سقوطه.

وحُكم عليه بالإعدام ولكن تم تخفيف الحكم لاحقا قبل العفو عنه في 2002.

وأُطيح بتراوري من السلطة بعد أن اعتقله جنود بعد أسابيع من الاحتجاجات في مارس آذار 1991.

ووصل الرئيس السابق إبراهيم بوبكر كيتا إلى السلطة عام 2013 على وعد بإنهاء الفوضى. لكن حكمه انتهى فجأة بانقلاب في 18 أغسطس/ آب بعد شهور من الاحتجاجات الشعبية، في ثاني انقلاب عسكري في البلاد خلال ثماني سنوات.

شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала