وسط مخاوف انتقال العدوى عن طريق عملية الزرع... علماء: كورونا يصيب قرنية العين بعد الوفاة

تابعنا عبرTelegram
كشفت دراستان حديثتان مستقلتان كيف يؤثر فيروس كورونا على عين الإنسان، حيث وجدت دراسة أمريكية أن فيروس كورونا يصيب أنسجة قرنية العين بعد الوفاة، بينما تحدثت دراسة بريطانية عن التهاب العين كأحد أعراض "كوفيد-19".

انتشار فيروس كورونا في أنسجة العين

وجد علماء ولاية ميشيغان الأمريكية، أن الفيروس يمكن أن يتسلل إلى أنسجة القرنية (الطبقة الخارجية للعين) التي يمكن استخدامها لعملية الزرع ، مما يثير مخاوف من أن المرض يمكن أن ينتقل إلى متلقي سليم.

وشمل البحث 132 نسيجًا للعين من 33 متبرعًا، كانت مخصصة للاستخدام في عمليات الزرع الجراحية في العديد من الولايات الأمريكية. وتبين أن 13 في المئة من المتبرعين كانوا مصابين بالفيروس.

واقترح الباحثون، أن هناك احتمالًا قويًا بأن الفيروس قد يصيب الطبقات الخارجية للعين عن طريق الرذاذ التنفسي بعد السعال أو العطس أو ملامسة اليد للعين، بحسب ما نقلته مجلة "ذي أوكلار سيرفس".

وحول إمكانية انتقال الفيروس عبر الزرع، قال مؤلف الدراسة شاهزاد ميان في بيان:
"لا يوجد دليل يشير إلى أن "كوفيد-19" يمكن أن ينتقل خلال عملية زرع القرنية، لكن بياناتنا تؤكد لنا أهمية تحديد من هو مصاب بالفيروس، لتفادي خطر محتمل للانتقال.

وأظهرت نتائج البحث أنه من المهم إجراء اختبار مسحة البلعوم الأنفي بعد الوفاة للكشف عن فيروس كورونا قبل إجراءعملية الزرع.

التهاب العين كأحد أعراض كورونا

ووجدت دراسة بريطانية أجراها باحثون في جامعة أنجغليا روسكين، أن التهاب العيون يمكن أن يكون أحد أعراض "كوفيد-19"، وفقا لما نقلته مجلة "بي إم جي".

وأبلغ 81 في المئة من بين 83 مشاركا في الدراسة عن مشاكل في العين في غضون أسبوعين من ظهور أعراض المرض الأخرى. وأفاد 80 في المئة من بينهم أن مشاكل عيونهم استمرت أقل من أسبوعين.

وأشار العلماء أن أهمية هذه الدراسة تكمن في إمكانية فهم كيف يصيب الفيروس ملتحمة العين ثم ينتشر في الجسم.

شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала