موسكو ترحب بتصريحات المرشح لمنصب وزير الخارجية الأمريكي بشأن معاهدة "ستارت 3"

© Sputnik . Alexander Natruskinمدير قسم عدم الانتشار والحد من التسلح في الخارجية الروسية ميخائيل أوليانوف
مدير قسم عدم الانتشار والحد من التسلح في الخارجية الروسية ميخائيل أوليانوف - سبوتنيك عربي
تابعنا عبرTelegram
صرح مندوب روسيا الدائم لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية، ميخائيل أوليانوف، اليوم الأربعاء، خلال لقاء مع قناة "روسيا 24"، بأن بلاده ترحب بتصريحات المرشح لمنصب وزير الخارجية الأمريكي توني بلينكين حول إمكانية تمديد معاهدة الحد من الأسلحة النووية "ستارت 3".

موسكو - سبوتنيك. وقال أوليانوف: "حقيقة أن بلينكين قد أعلن بالفعل عن استعداده للعمل بجدية على تمديد معاهدة الأسلحة الهجومية الاستراتيجية هي إشارة إيجابية نرحب بها".

مبنى الخارجية الروسية في موسكو، 2020 - سبوتنيك عربي
روسيا تدعو إدارة بايدن لتمديد معاهدة "ستارت 3" للحد من التسلح لخمس سنوات
يذكر أن وزارة الخارجية الروسية دعت في وقت سابق اليوم مجددا في بيان لها الولايات المتحدة لتمديد اتفاقية "ستارت 3" لمدة 5 سنوات، وذلك عقب أداء بايدن اليمين الدستورية.

هذا وتبقى معاهدة الحد من الأسلحة الهجومية الاستراتيجية "ستارت-3" التي وقعها بارك أوباما ودميتري مدفيديف في 8 نيسان/أبريل من العام 2010 في براغ، المعاهدة الوحيدة النافذة بين روسيا والولايات المتحدة بشأن الحد من الأسلحة. وتنتهي الاتفاقية في عام 2021 ، وحتى الآن لم تقرر واشنطن ما إذا كان سيتم تمديدها. وقد صرحت روسيا بدورها مرارًا بأنها مستعدة لمناقشة هذا الأمر.

وألزمت "ستارت 3" الجانبين الأمريكي والروسي، بعمليات الخفض المتبادل لترسانات الأسلحة النووية الاستراتيجية، وتنص على خفض، وخلال فترة 7 سنوات، الرؤوس النووية إلى 1550 رأساً، وخفض الصواريخ الباليستية العابرة للقارات، والصواريخ الباليستية التي تطلق من الغواصات والقاذفات الثقيلة إلى 700 وحدة. وتمَّ وضع الوثيقة ليتم تطبيقها في غضون 10 سنوات، مع إمكانية تمديدها لمدة 5 سنوات أخرى، بالاتفاق المتبادل بين الطرفين الموقعين عليها.

شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала