00:00
01:00
02:00
03:00
04:00
05:00
06:00
07:00
08:00
09:00
10:00
11:00
12:00
13:00
14:00
15:00
16:00
17:00
18:00
19:00
20:00
21:00
22:00
23:00
00:00
01:00
02:00
03:00
04:00
05:00
06:00
07:00
08:00
09:00
10:00
11:00
12:00
13:00
14:00
15:00
16:00
17:00
18:00
19:00
20:00
21:00
22:00
23:00
ع الموجة مع ايلي
02:30 GMT
150 د
مدار الليل والنهار
05:00 GMT
183 د
كواليس السينما
11:03 GMT
27 د
مدار الليل والنهار
البرنامج المسائي
13:00 GMT
183 د
مدار الليل والنهار
18:03 GMT
120 د
مدار الليل والنهار
20:03 GMT
29 د
مدار الليل والنهار
02:30 GMT
150 د
مدار الليل والنهار
05:00 GMT
183 د
كواليس السينما
11:03 GMT
27 د
مدار الليل والنهار
البرنامج المسائي
13:00 GMT
183 د
بلا قيود
خبير: مذكرة الاعتقال إذا صدرت سيعتبرها نتنياهو وجعا لرأس الذي يليه وليس له
16:03 GMT
60 د
ملفات ساخنة
ما تداعيات تقدم إسرائيل على محور فلادلفيا على العلاقات بين تل أبيب و القاهرة؟
17:03 GMT
29 د
مساحة حرة
مسارات تنفيذ قرار الجنائية الدولية ضد قادة إسرائيل
17:33 GMT
29 د
مدار الليل والنهار
البرنامج الصباحي - اعادة
18:03 GMT
120 د
مدار الليل والنهار
البرنامج الصباحي - اعادة
20:03 GMT
30 د
أمساليوم
بث مباشر

ما هي الفوائد المحتملة لروسيا والصين من أزمة "إيفر غيفن" في قناة السويس

© REUTERS / MAXAR TECHNOLOGIESالسفينة الجانحة في قناة السويس
السفينة الجانحة في قناة السويس - سبوتنيك عربي, 1920, 31.03.2021
تابعنا عبر
قيم الصحفي، الخبير الاقتصادي الفرنسي، فرانسوا لينغلي، الفوائد المحتملة من أزمة "إيفر غيفن" بالنسبة لروسيا والصين؛ مشيرا إلى الطرق البديلة والنتائج التي سببتها حالة الطوارئ بعد جنوح سفينة الحاويات في قناة السويس وتعطيلها الملاحة لعدة أيام.

وقال لينغلي، في مقابلة مع صحيفة "لو فيغارو": "إذا كانت العواقب الاقتصادية للحادث غير مهمة، فإن العواقب الجيوسياسية حقيقية للغاية".

تواصل حركة الملاحة في قناة السويس بعد تعويم  السفينة الجانحة - سبوتنيك عربي, 1920, 30.03.2021
هيئة قناة السويس: طلبنا من السفينة الجانحة 8 أمور لم تنفذها.. فيديو
وأضاف "بعد الحادث، اقترحت روسيا طريقا بديلا بين الشرق وأوروبا عبر القطب الشمالي، وهو أقصر بمقدار 5 آلاف كم مقارنة بطريق قناة السويس؛ وفعلت الصين الشيء نفسه مع طريق الحرير القطبي".

وتابع "انتهز كلا البلدين هذه الفرصة لعرض قوتهما واقتراح طريق بديل".

وأشار إلى أن قناة السويس، "بعد الحرب العالمية الأولى، كانت تحت حماية بريطانيا، وانتقلت السيطرة على طرق التجارة إلى الولايات المتحدة فيما بعد".

وأضاف الخبير "أصبحت هيمنتهم [الأمريكيين] موضع شك من قبل الصين وروسيا، اللتين تريدان تقديم نموذجهما الخاص للعولمة من خلال خطيهما".

وكانت سفينة الحاويات "إيفر غيفن"، التي يبلغ طولها 400 متر وتبلغ طاقتها الاستيعابية نحو 224 ألف طن، متوجهة من الصين إلى روتردام الأسبوع الماضي وجنحت عند الكيلومتر 151 من قناة السويس، مما أدى إلى إغلاقها لمدة ستة أيام وعرقلة حركة المرور على طولها. يوم الاثنين الماضي، تم تعويم السفينة، واستأنفت حركة الملاحة على طول القناة.

وأعلن خبراء أن عودة حركة الملاحة إلى طبيعتها تتطلب نحو 4 أيام.

شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала