العراق... خطة جديدة لحماية المواقع الأثرية بواسطة الطائرات المسيرة

© Sputnik . Nazek Mohammedآثار عراقية
آثار عراقية - سبوتنيك عربي, 1920, 27.04.2021
تابعنا عبرTelegram
أعلن مفتش الآثار والتراث في محافظة الديوانية العراقية، باسم الشمري، عن التوصل إلى اتفاق مع الاستخبارات العسكرية لحماية المواقع الأثرية بالطائرات المسيرة.

وقال الشمري في بيان، اليوم الثلاثاء: "جرى اتفاق مع الاستخبارات العسكرية لوزارة الدفاع في الديوانية لحماية المواقع الأثرية بالطائرات المسيرة"، وفق موقع "السومرية" المحلي.

وأضاف البيان أن "الاتفاق يشمل عددا من المراحل، فالمرحلة الأولى ستكون لحماية للمدن الأثرية والمواقع النائية، في حال نجاح هكذا تجربة سيتم تعزيز الحماية إلى مناطق أوسع".

هذا وأعلن الشمري، في شهر فبراير/ شباط الماضي، الكشف عن عدد من المواقع الآثرية الجديدة، ومن خلال أعمال المسح تم العثور على 5 قطع أثرية مهمة، إضافة إلى قطعتين أثريتين تم استلامها من دوريات شرطة الآثار، وتم تصوير وتوثيق هذه القطع في مفتشية آثار وتراث الديوانية قبل إرسالها إلى المتحف العراقي.

رئيس الجمهورية العراقية برهم صالح - سبوتنيك عربي, 1920, 15.02.2021
الرئيس العراقي يطالب بترميم الآثار المهددة وتطوير القطاع الثقافي
وطالب الرئيس العراقي، برهم صالح، في وقت سابق، بضرورة ترميم الآثار المهددة، وتطوير القطاع الثقافي.

وأشار صالح إلى أن هناك "أهمية لمواصلة العمل، ودفع عجلة الثقافة في العراق في مختلف الاختصاصات الفنية، والنهوض بالصروح الثقافية".

وتابع الرئيس العراقي: "كما ينبغي أن يتم دعم الشباب الموهوبين، الذين يثبتون جدارتهم الفنية في مختلف المجالات".

واستمر بقوله: "هناك ضرورة لمواصلة العمل لتأهيل وترميم المعالم التراثية والحضارية، التي بعضها مهدد، والتي تعتبر السجل التاريخي لمكانة البلاد العريقة، وأهمية تعريفها وتقديمها إلى المجتمع الإنساني ودعم قطاع السياحة في البلد".

شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала