بسام صباغ: الانتخابات الرئاسية هي استحقاق دستوري سيادي هام للدولة السورية

© Sputnik . WASIM SULIMANجبل قاسيون في دمشق
جبل قاسيون في دمشق  - سبوتنيك عربي, 1920, 28.04.2021
تابعنا عبرTelegram
أعلن مندوب سوريا الدائم لدى الأمم المتحدة، بسام صباغ، اليوم الأربعاء، أن الانتخابات الرئاسية السورية المزمع عقدها في شهر مايو/ أيار، هي استحقاق دستوري سيادي يتسق مع مهمة الدولة في ضمان قيام مؤسساتها بواجباتها الدستورية.

دمشق – سبوتنيك. وقال صباغ: "إن هذه الانتخابات الرئاسية السورية المزمع عقدها في شهر مايو/ أيار، هي استحقاق دستوري سيادي يتسق مع مهمة الدولة في ضمان قيام مؤسساتها بواجباتها الدستورية والمضي قدما نحو استكمال الواجبات الأخرى بما فيها تحرير أرضنا من فلول التنظيمات الإرهابية وإنهاء الوجود العسكري الأجنبي غير الشرعي وإعادة الأمن والاستقرار وإصلاح وتأهيل ما دمره الإرهاب في البنية التحتية".

 الرئيس بشار الأسد يزور قرية بسوت في ريف قرداحة، ضمن المناطق التي تعرضت للحرائق ويلتقي مع أهلها، سوريا 13 أكتوبر 2020 - سبوتنيك عربي, 1920, 28.04.2021
51 سوريا تقدموا بطلبات ترشح لمنصب رئيس الجمهورية
وشدد صباغ على "التزام سوريا بعملية سياسية بملكية وقيادة سورية تيسرها الأمم المتحدة ممثلة بمبعوثها الخاص غير بيدرسون في ظل الاحترام التام لسيادة سوريا واستقلالها ووحدة وسلامة أراضيها مشددا على أن إنجاح عمل لجنة مناقشة الدستور يستلزم احترام قواعد إجراءاتها التي تم التوافق عليها ورفض أي تدخلات خارجية فيها أو محاولات لفرض إملاءات حول خلاصات عملها أو جداول زمنية مصطنعة لها".

وانتهت اليوم الأربعاء، فترة تقديم طلبات الترشح لخوض انتخابات رئاسة الجمهورية، وقد بلغ عدد طالبي الترشح، خلال الفترة التي بدأت في 16  أبريل / نيسان الجاري، 51 شخصا بينهم 7 سيدات، يتعين على الراغب في خوض الانتخابات الرئاسية المرتقبة الحصول على تزكية 35 نائبا من نواب البرلمان السوري البالغ عددهم 250 شخصا.

من أبرز طالبي الترشح لخوض المعركة الانتخابية، الرئيس الحالي بشار الأسد، ومحمود مرعي، الأمين العام للجبهة الديمقراطية المعارضة السورية، أمين عام هيئة العمل الوطني الديمقراطي، عضو وفد معارضة الداخل المفاوض في جنيف.

ومن بين المترشحين 7 سيدات تقدمن بطلب ترشح للانتخابات، وهذه ليست المرة الأولى حيث رشحت سيدة نفسها في الانتخابات الماضية.

ويحتاج طالب الترشح إلى 35 صوتا من أعضاء مجلس الشعب ليصبح مترشحا لخوض الانتخابات، ويحق للعضو إعطاء صوته لمرشح واحد فقط حيث بدأ الأعضاء بعد يوم من تلقي مجلس الشعب طلبات الترشح بإعطاء أصواتهم لمرشحيهم ضمن صندوق اقتراع.

وبعد انتهاء أعضاء مجلس الشعب من الإدلاء بأصواتهم يحول الصندوق إلى اللجنة الدستورية العليا ليتم فرز الأصوات وإعلان النتائج وبعد ذلك تعطي اللجنة مدة خمسة أيام لطالبي الترشح للطعن بنتائج التصويت، ويتم النظر فيها والبت بها من قبل اللجنة وفي حال ثبتت أحقية أحد الطاعنين بالترشح يقبل ترشحه.

ووافق مجلس الشعب في جلسة اليوم بالأكثرية على دعوة بعض برلمانات دول الجزائر وسلطنة عمان وموريتانيا وروسيا وإيران وأرمينيا والصين وفنزويلا وكوبا وبيلاروسيا وجنوب أفريقيا والإكوادور ونيكارغوا وبوليفيا لمواكبة عملية انتخاب رئيس الجمهورية العربية السورية والاطلاع على مجريات سيرها.

وحدد مجلس الشعب السوري موعد الانتخابات الرئاسية في 26 مايو/ أيار القادم في داخل سوريا وفي 20 منه للسوريين القاطنين خارج البلاد.

شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала