محكمة كويتية تكشف لماذا رفضت دعوى إلغاء قرار منع سفر غير المطعمين

© AFP 2023 / YASSER AL-ZAYYATيغادر المواطنون الكويتيون المقيمون في الخارج مطار الكويت الدولي في العاصمة عند عودتهم كجزء من خطة الإعادة إلى الوطن في 19 أبريل 2020 ، وقبل نقلهم إلى الحجر الصحي الإلزامي
يغادر المواطنون الكويتيون المقيمون في الخارج مطار الكويت الدولي في العاصمة عند عودتهم كجزء من خطة الإعادة إلى الوطن في 19 أبريل 2020 ، وقبل نقلهم إلى الحجر الصحي الإلزامي - سبوتنيك عربي, 1920, 29.06.2021
تابعنا عبرTelegram
كشفت المحكمة الإدارية الكويتية، اليوم الثلاثاء، أسباب رفضها دعوى إلغاء قرار الحكومة بمنع سفر غير المطعمين إلى الخارج.

وبحسب صحيفة "القبس" الكويتية، قالت المحكمة التي يرأسها القاضي خالد الكندري إن "القرار كان قد صدر وفق نظم وقوانين دولة الكويت المعبرة عن سيادتها وفي شأن خاص من شئونها".

مطار الكويت - سبوتنيك عربي, 1920, 09.05.2021
دعوى أمام القضاء الكويتي لإلغاء قرار منع غير المطعمين من السفر

وأجابت المحكمة عما كان قد أثاره بعضهم  من أن القرار فيه تعدٍ على سيادة دول أخرى، مؤكدة خطأ هذا الطرح على اعتبار أنه شأن خاص بدولة الكويت ولا يتعدى أثره للآخرين.

وبخصوص أن هذا القرار فيه إجبار على التطعيم يتنافى مع الحريات المكفولة، قالت المحكمة إن "اشتراط اللقاح مقابل السفر لا يعتبر إجباراً"، معتبرة أن "عدم التحصين يعني عدم تطبيق أحد الشروط اللازمة للسفر"، لافتة إلى أن "الأوراق خلت مما يفيد الإجبار على تلقي اللقاح".

وعن مناقضة هذا المنع للحريات، أكدت المحكمة أنه مؤقت فرضته الظروف، مشددة على أنها مع كفالة الحريات التي نص عليها الدستور، لافتة إلى أن القرار جاء للحفاظ على "صحة المواطن التي تعلو ولا يعلى عليها".

يشار إلى أن مجلس الوزراء الكويتي كان قد قرر، في الـ3 من مايو/ أيار الماضي، عدم السماح لمواطني البلاد ومرافقيهم، من أقرباء الدرجة الأولى والعمالة المنزلية، بالسفر خارج البلاد، ما لم يكونوا مطعمين بلقاح فيروس "كورونا"، وذلك بدءا من يوم السبت الموافق 22 من الشهر نفسه، وقد شمل القرار كذلك استمرار منع دخول البلاد لغير الكويتيين.

بعدها وفي الـ9 من مايو أقدم ناشطون كويتيون على رفع دعوى أمام القضاء الكويتي  تطالب بإلغاء قرار منع السفر لغير المطعمين، في حين أكدت مصادر قانونية للصحيفة الكويتية أن "هناك دعاوى أخرى يتم تجهيزها لرفعها أمام المحاكم الإدارية"، لافتة إلى أن مقيمي تلك الدعاوى يرون أن المواطن لا يمكن منعه من السفر، فيما ترى الحكومة أن من واجبها اتخاذ ما تراه من إجراءات لحماية المواطنين.

وتعاني الكويت هذه الأيام من ارتفاع في نسب إشغال أسرة العناية المركزة، جراء عودة انتشار الفيروس، خاصة مع وجود بعض السلالات المتحورة التي تم اكتشافها، حسب تأكيدات مسئولين كويتيين.

شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала