وزير سوداني يزور إثيوبيا ويؤكد الانفتاح على التعاون للاستفادة من موارد المياه

© AP Photo / Elias Asmareسد النهضة، إثيوبيا 3 يناير 2021
سد النهضة، إثيوبيا 3 يناير 2021 - سبوتنيك عربي, 1920, 30.06.2021
تابعنا عبرTelegram
أكد وزير الري والموارد المائية السوداني ياسر عباس، اليوم الأربعاء، أن الخرطوم منفتحة على التعاون والتنسيق مع دول حوض النيل، بهدف الاستفادة من الموارد المائية على أسس عادلة ووفقا للقانون الدولي للمياه، وذلك في وقت تسود فيه خلافات كبيرة بين السودان ومصر من جانب وإثيوبيا من جانب آخر بسبب سد النهضة.

سد النهضة، إثيوبيا يوليو 2020 - سبوتنيك عربي, 1920, 24.06.2021
إثيوبيا ترفض طلب السودان نقل مناقشة أزمة سد النهضة إلى مجلس الأمن الدولي
القاهرة - سبوتنيك. وتوجه عباس، صباح اليوم، بحسب بيان لوزارة الري السودانية، إلى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا للمشاركة في الاجتماع الوزاري لدول حوض النيل الجنوبي، حيث تناقش المجموعة اعتماد الموازنة الجديدة للمشروعات التي تمت في تلك الدول وخطة العمل المستقبلة.

وتضم المجموعة كل من السودان، جنوب السودان، أوغندا، إثيوبيا، رواندا، بوروندي، كينيا وتنزانيا.

وأكد وزير الري السوداني بحسب البيان أن حرص "السودان وانفتاحه على التعاون والتنسيق مع الدول الأعضاء في حوض النيل عبر مسمياتها المختلفة للاستفادة من الموارد المائية في الحوض، على أسس عادلة ووفقا لمبادئ القانون الدولي للمياه حتى لا يحدث ضرر لأي من دول الحوض".

ولفت إلى "وجود فرص عديدة بدول حوض النيل فى مجال المشروعات المائية المشتركة يمكن أن تسهم في زيادة معدلات التنمية الاقتصادية والاجتماعية لشعوب الحوض".

وبعثت مصر وبعدها السودان بشكل منفصل رسالتين إلى مجلس الأمن الدولي، اعتراضا على إعلان السلطات الإثيوبية نيتها الاستمرار بملء سد النهضة، دون التوصل إلى اتفاق قانوني ملزم بين الأطراف.

وأكدت أثيوبيا في أكثر من مناسبة عزمها إتمام الملء الثاني لسد النهضة في موسم الأمطار، مع بداية شهر يوليو/ تموز المقبل، بغض النظر عن إبرام اتفاق مع دولتي المصب، في وفت تعتبر مصر والسودان إقدام إثيوبيا على هذه الخطوة دون التوصل لاتفاق تهديدا للأمن القومي للبلدين.

© Sputnikسد النهضة.. آمال إثيوبيا ومخاوف مصر
وزير سوداني يزور إثيوبيا ويؤكد الانفتاح على التعاون للاستفادة من موارد المياه - سبوتنيك عربي, 1920, 30.06.2021
سد النهضة.. آمال إثيوبيا ومخاوف مصر
شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала