المبعوث الأممي إلى ليبيا: وجود القوات الأجنبية يهدد وقف إطلاق النار وإجراء الانتخابات

© AFP 2022 / MARWAN IBRAHIMالدبلوماسي السلوفاكي يان كوبيتش
الدبلوماسي السلوفاكي يان كوبيتش - سبوتنيك عربي, 1920, 15.07.2021
تابعنا عبرTelegram
قال المبعوث الأممي إلى ليبيا، يان كوبيتش، اليوم الخميس، إن "الأوضاع في ليبيا تتجه إلى الأسوأ بسبب عدم التوصل لتوافقات بين الأطراف الليبية وتعطيل توحيد المؤسسات العسكرية ووجود المرتزقة الأجانب، ما يهدد تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار وإجراء الانتخابات في موعدها المقرر نهاية العام الجاري".

القاهرة - سبوتنيك. وقال كوبيتش خلال إحاطة أمام أعضاء مجلس الأمن الدولي، إن "هناك بعض الأطراف غير مستعدة لاتخاذ ما يلزم من إجراءات لإجراء الانتخابات في موعدها المقرر، موضحا أن وجود المرتزقة والقوات الأجنبية في ليبيا يهدد وقف إطلاق النار، ويجب التوصل لخطة لبدء خروجهم".

نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي فيرشينين - سبوتنيك عربي, 1920, 09.07.2021
روسيا: لا نجري مفاوضات مع أي طرف بشأن انسحاب المرتزقة الأجانب من ليبيا
وأضاف أن "تعطيل توحيد المؤسسة العسكرية والأمنية يفسح المجال للجماعات المتطرفة أن تزيد من أنشطتها".

ولفت المبعوث الأممي أيضا إلى أن إعادة فتح الطريق الساحلي الذي يربط شرق البلاد بغربها أمر أساسي لتنفيذ وقف إطلاق النار في البلاد.

يشار إلى أن مؤتمر "برلين-2" الدولي حول ليبيا كان قد أكد في بيانه الختامي في 23 يونيو/ حزيران الماضي، أهمية انسحاب القوات الأجنبية والمرتزقة من ليبيا دون تأخير، وإجراء الانتخابات العامة في موعدها.

وتسلمت حكومة الوحدة الوطنية الليبية الجديدة، برئاسة عبد الحميد الدبيبة، والمجلس الرئاسي الجديد، برئاسة محمد المنفي، السلطة في ليبيا بشكل رسمي في 16 من آذار/مارس الماضي؛ لإدارة شؤون البلاد، والتمهيد لإجراء انتخابات تشريعية ورئاسية، بنهاية العام الجاري، وفق الخطة التي ترعاها الأمم المتحدة وتوصل إليها منتدى الحوار الليبي.

وأنهى انتخاب السلطة المؤقتة انقساما في ليبيا، منذ 2015، بين الشرق مقر البرلمان المنتخب المدعوم من الجيش الوطني الليبي، وبين الغرب مقر حكومة الوفاق المعترف بها دوليا سابقا.

شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала