علماء صينيون يردون على نظرية تسرب كورونا من مختبر

© AP Photo / Mu Yu/Xinhuaحملة الكشف عن فيروس كورونا واسعة النطاق في بكين، بسبب موجة جديدة لحالات الإصابة كوفيد-19 في الصين 11 يناير 2021
حملة الكشف عن فيروس كورونا واسعة النطاق في بكين، بسبب موجة جديدة لحالات الإصابة كوفيد-19 في الصين 11 يناير 2021 - سبوتنيك عربي, 1920, 17.07.2021
تابعنا عبرTelegram
علقت مجموعة من العلماء الصينيين على النظرية القائلة بأن وباء كورونا تسرب من مختبر، وأنه فيروس من صنع الإنسان.

ونقلت وكالة "شينخوا" مقالا نُشر في مجلة "ساينس تشاينا لايف ساينسز" رفض فيه علماء صينيون، من بينهم تشونغ آي وو، أستاذ علم الأحياء في جامعة سون يات سن الصينية، نظرية تسرب كوفيد-19 من مختبر.

فريق منظمة الصحة العالمية للتفتيش في أصل كورونا بمدينة ووهان الصينية - سبوتنيك عربي, 1920, 16.07.2021
الصحة العالمية تنوي إجراء مراجعات للمعامل الصينية ضمن تحقيقات نشأة كورونا
وأكد العلماء الصينيون أنه من غير المحتمل أن يكون فيروس كورونا المستجد من صنع الإنسان، قائلين إنه "بالمقارنة مع سارس-كوف المكتشف في عام 2003، فإن فيروس كورونا المستجد يتكيف بشكل جيد للغاية مع البشر، ولا بد أن يكون تحوله التكيفي من مضيف حيواني إلى البشر كان أكثر شمولا".

وتابع المقال: "لا يمكن أن يحدث مثل هذا التحول التكيفي إلا قبل ظهور الوباء الحالي وبمساعدة الاختيار التدريجي، لذلك لا يمكن أن يكون كورونا قد تطور في سوق للحيوانات بل وأقل احتمالا أن يكون قد تطور في مختبر".

وأشار المقال إلى أن "المناقشات حول أصل كورونا يجب أن تأخذ في الاعتبار العملية الطويلة للتحول التكيفي".

وفي وقت سابق، قال الرئيس السابق لهيئة الرقابة الصحية في روسيا، النائب الأول لرئيس لجنة مجلس الدوما للتعليم والعلوم، غينادي أونيشينكو، إنه من المستحيل إثبات الأصل الاصطناعي لفيروس "كورونا" بأي شكل من الأشكال.

وأوضح أونيشينكو بأنه "لا توجد الآن أداة تُلزم الدول بتقديم معلومات حول ما يحدث في المختبرات، لهذا فإن المدير العام لمنظمة الصحة العالمية لم يستبعد نسخة الأصل الاصطناعي لفيروس كورونا".

وقال أونيشينكو: "إنه من المستحيل إثبات ذلك، نظرًا لأن اتفاقية الأسلحة البيولوجية والتكسينية لا تعمل، وأن الأمريكيين استخدموا حق النقض ضد هذه المعاهدة وانسحبوا منها، (يشار إلى أن الولايات المتحدة انسحبت من جانب واحد من المفاوضات لتطوير بروتوكول ملزم لاتفاقية الأسلحة البيولوجية).

وأضاف أونيشينكو: "لذلك يجب أن يقوم الأمريكيون بلوم أنفسهم، فهم يزعمون بأن الصينيين صنعوا فيروسًا اصطناعيًا، لكن هذا لا يمكن إثباته اليوم، لأنه لا توجد أداة دولية تلزم الأطراف بتقديم جميع المعلومات".

شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала