العراق يحذر من تأجيل موعد الجرعة الثانية من لقاحات كورونا

© REUTERS / ESSAM AL-SUDANIموظف طبي عراقي يفحص درجة حرارة راكبة وسط تفشي فيروس كورونا الجديد لدى وصولها إلى معبر شلامشة الحدودي بين العراق وإيران
موظف طبي عراقي يفحص درجة حرارة راكبة وسط تفشي فيروس كورونا الجديد لدى وصولها إلى معبر شلامشة الحدودي بين العراق وإيران - سبوتنيك عربي, 1920, 25.07.2021
تابعنا عبرTelegram
حذرت وزارة الصحة والبيئة العراقية، اليوم الأحد، من تأجيل موعد الجرعة الثانية من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد "كوفيد 19".

أكدت قناة "السومرية" أن منظمة الصحة العالمية لم تبلغ العراق بوجوب تلقي الجرعة الثالثة من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، ناقلة عن رياض الحلفي، مدير عام الصحة العامة العراقية، ضرورة عدم تأجيل موعد الجرعة الثانية من تلك اللقاحات، بهدف الوصول إلى المناعة المجتمعية.

عامل صحي يرتدي بدلة واقية يرش سائق يرتدي قناع وجه بعد تفشي مرض فيروس كورونا في دهوك في العراق - سبوتنيك عربي, 1920, 23.07.2021
وزارة الصحة العراقية توجه نداء عاجلا للمواطنين والقطاع الطبي بسبب كورونا

وذكر الحلفي أن مدة تطعيم لقاح فايزر من 3- 6 أسابيع، وتلقي اللقاح خلال مدة محددة، من 21 - 42 يوما، مع عدم ضمان فاعلية اللقاح بعدها"، موضحا أن المدة نفسها تشمل لقاح أسترازينيكا أيضا، الذي تم تحديد جرعته الثانية من 8 -12 أسبوعا، أما عن اللقاح الصيني حدد من 3 - 4 أسابيع.

سبق أن دعا المسؤول العراقي إلى مقاضاة الجهة الصحية في بلاده، التي وقعت في خطأ إعطاء لقاح مغاير بين الجرعة الأولى والثانية، مشيرا إلى أن الجرعة الأولى تؤخذ للجهاز المناعي، والثانية لتحفيز الأجسام المضادة للبقاء لفترة طويلة تصل إلى 6-8 أشهر، وهي كافية لحماية الجسم.

ومن جهته، دعا أحمد رشدي عبد الله، أستاذ المناعة إلى تشكيل هيئة مستقلة للأمراض المعدية، تقضي بالكشف المبكر والعزل، بهدف تقليص أعداد الإصابات بفيروس كورونا، مطالبا بوضع استراتيجية جديدة لمواجهة الأمراض الوبائية".

وفي سياق متصل، وجهت وزارة الصحة العراقية، نداء عاجلا للعراقيين والقطاع الطبي، عقب ارتفاع إصابات جائحة كورونا في العراق.

وقالت الوزارة في بيان، إن الوكيل الفني هاني العقابي، "وخلال زيارة ميدانية ل‍مستشفى دار السلام المخصص للعناية بالمصابين بفيروس كورونا في بغداد، وجه نداءً لأبناء شعبنا العراقي بين فيه خطورة الموقف الوبائي في البلد بعد الزيادة الكبيرة في أعداد الإصابات واكتظاظ المستشفيات بالمرضى، مؤكدا أن السلالة الجديدة اكثر انتشارا بين الشباب والأطفال".

وأكد على "توفير كل المستلزمات الطبية والصحية لاستقبال الحالات الطارئة خلال أيام الدوام، والعطل وعيد الأضحى المبارك لتقديم أفضل الخدمات، وعلى مدار الساعة"، مشيدا بجهود الجيش الأبيض وهم يتصدون للجائحة.

شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала