مكتبة سعودية تقتني أنفس مخطوطة إسلامية في علم التشريح

© Photo / Riley Cutler / American Society for Microbiologyصورة بعنوان "خيوط من مضادات المعنى" (صورة لفن تجريدي للميكروبات البشرية، والتي تعتبر المادة الوراثية الجماعية لجميع الميكروبات التي تعيش داخل جسم الإنسان وعلى جسمه). للعالم الأمريكي رايلي كاتلر، الفائز في فئة التصوير الدقيق "المفتوح - العام" بمسابقة جوائز أغار لعام 2020
صورة بعنوان خيوط من مضادات المعنى (صورة لفن تجريدي للميكروبات البشرية، والتي تعتبر المادة الوراثية الجماعية لجميع الميكروبات التي تعيش داخل جسم الإنسان وعلى جسمه). للعالم الأمريكي رايلي كاتلر، الفائز في فئة التصوير الدقيق المفتوح - العام بمسابقة جوائز أغار لعام 2020 - سبوتنيك عربي, 1920, 12.09.2021
تابعنا عبرTelegram
اقتنت مكتبة الملك عبد العزيز العامة في السعودية، واحدة من أندر المخطوطات العالمية لأول كتاب يصور تركيب جسم الإنسان من الداخل ويرسمه ويشرّحه.
وبحسب صحيفة "عكاظ" فإن الكتاب يحمل عنوان: "تشريح بدن الإنسان" وهو من تأليف منصور بن محمد بن أحمد بن يوسف بن إلياس الكشميري.
الشرطة التركية  - سبوتنيك عربي, 1920, 24.10.2020
مصادرة مخطوطة إنجيل أثرية مسروقة من متحف سوري
ويعود تاريخ هذا الكتاب إلى الفترة بين عامي 782-793 هجرية.
ويعد واحدا من أهم وأنفس المخطوطات الطبية الإسلامية، حيث سبق به صاحب التشريح الحديث الطبيب البلجيكي أندرياس فيزاليوس، وكذلك الرسام الإيطالي المعروف ليوناردو دافنشي.
ويضم الكتاب رسومات للعضلات، والعظام، والأوعية الدموية مثلما تصورها الأطباء في ذلك الوقت.
ويوضح الرسم أن القلب يقع في أعلى ومقدمة الأعضاء، بينما توجد الرئتان أسفل القلب في منتصف الجسم. ويظهر رسم المعدة على أنها تركيب صغير على يمين الجسم.
يذكر أن الطبيب منصور بن محمد بن إلياس، ينحدر من نسل طويل من الأطباء والمفكرين، وهو طبيب مسلم، من أهل شيراز تربى في عائلة تعني بالعلم، وكان قد أهدى بعض كتاباته لأمراء فارس.
شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала