إيران وأذربيجان تعتزمان تجاوز "سوء التفاهم" عبر الحوار

© Abedal Kader Albaiوزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان في بيروت، لبنان 7 أكتوبر 2021
وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان في بيروت، لبنان 7 أكتوبر 2021 - سبوتنيك عربي, 1920, 12.10.2021
تابعنا عبرTelegram
أكد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، اليوم الثلاثاء، خلال اتصال هاتفي مع نظيره الأذربيجاني جيهون بيرموف، ضرورة الاحترام المتبادل لسيادة أراضي البلدين، وذلك على خلفية التوتر الذي شهدته العلاقات بين البلدين مؤخرا.
طهران - سبوتنيك. وذكرت وزارة الخارجية الإيرانية، في بيان أن عبد اللهيان بحث مع نظيره الأذربيجاني بيرموف آخر التطورات في العلاقات الثنائية وأكد له "الحاجة إلى الاحترام المتبادل للاستقلال والسيادة وسلامة أراضي البلدين".
الوكالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا، النمسا 24 مايو 2021 - سبوتنيك عربي, 1920, 12.10.2021
إعلام: إيران وإسرائيل في مواجهة من نوع آخر
من جانبه، وصف وزير خارجية أذربيجان علاقات بلاده مع إيران "بعلاقات الصداقة" وشدد على أن "حل المشاكل يجب أن يكون من خلال الحوار وفي جو هادئ وصادق"، مقترحا "أن يتحدث مسؤولو الجمارك في البلدين لحل مشاكل عبور البضائع الإيرانية"، وشدد على "سعي بلاده للإفراج السريع عن سائقي الشاحنات الإيرانيين".
وخلال الأسابيع الماضية شهدت العلاقات الأذرية الإيرانية توترا متصاعدا على خلفية اتهامات طهران لجارتها باكو بالسماح لقوات إسرائيلية بالعمل على الحدود المشتركة بين البلدين، وهو الأمر الذي نفته أذربيجان بشكل قاطع.
ووسط هذا التوتر أعلنت إيران عن مناورة عسكرية على الحدود مع أذربيجان، وهو ما أثار حفيظة باكو إذ انتقدت توغل عربات عسكرية إيرانية إلى أراضيها، خلال المناورات على الحدود المشتركة.
وبدأت الخلافات بين أذربيجان وإيران بعد توقيف باكو لشاحنات إيرانية تنقل الوقود إلى المناطق التابعة لأرمينيا في قره باغ المتنازع عليها مع أذربيجان.
شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала