قطر: لا يمكن معالجة تحديات الوضع في أفغانستان دون التحدث مع "طالبان‬"

© REUTERS / MOHAMED AZAKIRوزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني في بيروت، لبنان 9 فبراير 2021
وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني في بيروت، لبنان 9 فبراير 2021 - سبوتنيك عربي, 1920, 13.10.2021
تابعنا عبرTelegram
أكد وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، أن حركة "طالبان" تتطور وتغيرت، داعيا المجتمع الدولي بمساعدة الشعب الأفغاني لتجاوز الأزمات التي تواجهها البلاد.
أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني - سبوتنيك عربي, 1920, 10.10.2021
أمير قطر يناقش أوضاع أفغانستان مع مسؤول أمريكي في الدوحة
وشدد على ضرورة النظر إلى أفغانستان كمكان للتعاون بين مختلف الأطراف وليس ساحة تنافس، مؤكد أن قطر وسيط محايد وعلاقتها طيبة مع مختلف الأطراف الأفغانية.
وكان مطلق القحطاني المبعوث الخاص لوزير الخارجية القطري، قال أمس الثلاثاء، إن الاعتراف بحركة طالبان ليس أولوية الآن، بل الوضع الإنساني في أفغانستان هو الأولوية حاليا، لافتا إلى أن المهم حاليا هو التواصل مع حكومة حركة طالبان، المحظورة في روسيا.
وتابع بقوله "قطر تعتقد أن الاعتراف بحكومة طالبان في أفغانستان ليس أولوية الآن، وأن التركيز يجب أن ينصب على التعامل مع الإدارة الجديدة ومعالجة القضايا الإنسانية". واستمر قائلا "نعتقد أن هذا (الاعتراف) ليس أولوية. ما هو أكثر من أولوية ونحن نتحدث الآن هو العمل الإنساني والتعليم وحرية المرور للركاب".
وأكدت حركة طالبان، أن وفدي الولايات المتحدة والحركة اتفقا، خلال اجتماع بالدوحة، على استمرار المناقشات مستقبلا إذا لزم الأمر، كونها فرصة جيدة للتفاهم. وجاء ذلك بعد حوار استمر يومين، ناقشا خلاله القضايا السياسية بشكل معمق، وتعهد الجانب الأمريكي بتقديم مساعدات إنسانية للشعب الأفغاني فضلا عن تسهيلات للمنظمات الإنسانية الأخرى.
وأشار متحدث باسم الحركة إلى أن الوفدين اعتبرا التنفيذ الكامل لاتفاق الدوحة، أفضل طريقة لحل المشكلات العالقة بين الطرفين.
يمكنكم متابعة أخبار أفغانستان اليوم عبر سبوتنيك.
شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала